مؤسسا مايكروسوفت وأمازون يمولان شركة لتكنولوجيا تشغيل الطائرات بالهيدروجين

طائرة "هاي فلاير 1" العاملة بالهيدروجين على مدرج في بريطانيا
طائرة "هاي فلاير 1" العاملة بالهيدروجين على مدرج في بريطانيا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "زيرو أفيا" (ZeroAvia) الناشئة لتكنولوجيا الطائرات التي تعمل بالهيدروجين 37.7 مليون دولار من الحكومة البريطانية، ومجموعة من المستثمرين من بينهم صناديق تابعة لبيل غيتس، مؤسِّس "مايكروسوفت"، وشركة "أمازون".

وقالت "زيرو أفيا" إنَّها تستهدف استخدام الأموال لتعزيز تطوير التكنولوجيا التي يمكن أن تخفِّض انبعاثات الكربون في قطاع الطيران من خلال إحلال نظام خلايا وقود الهيدروجين محل محركات حرق الوقود الإحفوري.

وجمعت الشركة 21 مليون دولار في جولة تمويل "أ" بقيادة صندوق "إيكوسيستم انتغريتي، وشركة "بريكثرو إنرجي فينتشرز" المدعومة من بيل غيتس.

ومن بين المستثمرين الآخرين في الجولة، صندوق "كلايميت بليدج" التابع لـ"أمازون"، و"هورايزونز فنتشرز"، و"شل فنتشرز"، و"سوما إيكويتي".

وقدَّمت الحكومة البريطانية أيضاً 12.3 مليون جنيه استرليني (16.6 مليون دولار) لمساعدة الشركة الواقعة مقراتها في لندن، وكاليفورنيا على صناعة طائرات سعة 19 مقعداً تعمل بالهيدروجين مع حلول 2023.

10 شركات طيران تستعد لاستخدام تكنولوجيا "زيرو أفيا" بمجرد أن تصبح جاهزة للبيع في 2023

وأضاف قطاع الطيران أكثر من مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون للغلاف الجوي في 2019، وفقاً لـ"بلومبرغ إن إي اف" (BloombergNEF) لأبحاث تمويلات الطاقة الجديدة. ويمكن أن يصبح الهيدروجين بديلاً أساسياً لخفض الانبعاثات من القطاع في العقود المقبلة. ولدى "ايرباص"-أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم- خططها الخاصة لتطوير طائرات تعمل بالهيدروجين.

وقامت طائرة "زيرو أفيا" التي تعمل بتكنولوجيا خلايا الهيدروجين بأوَّل رحلة لها من مرفق أبحاث وتطوير الشركة في كرنفيلد في انكلترا في سبتمبر.

وقال فال ميفتاخوف، المدير التنفيذي للشركة، إنَّ 10 شركات طيران تستعدُّ لاستخدام تكنولوجيا الشركة بمجرد أن تصبح جاهزة للبيع في 2023.

وأعلنت الشركة مؤخَّراً عن خطط للعمل مع الخطوط الجوية البريطانية، كما أعلنت الدول الإسكندنافية عن مبادرة لإزالة الكربون من رحلاتها المحلية.

وتستهدف "زيرو أفيا" إثبات أنَّها تستطيع تسيير طائرة لمسافة 500 ميل (804 كيلومترات) بسعة 20 مقعداً مع حلول 2023. وتسعى إلى رفع المسافة إلى 1000 ميل، بسعة تزيد على 100 مقعد مع حلول 2030.