شريط أسعار الأسهم لبورصة تورونتو في الحي المالي. مدينة تورونتو التابعة لولاية أونتاريو الكندية المصدر: بلومبرغ

حمى الاكتتابات تصيب كندا لتسجل أعلى قيمة في 6 سنوات

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفع الاكتتاب العام الأولي لشركة "ايه بي سيريلا بيولوجيكس" (AbCellera Biologics Inc) بقيمة 483 مليون دولار، القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة في كندا خلال 2020، إلى 5.72 مليار دولار، ليكون أعلى قيمة منذ 2014.

ويمثَّل المبلغ قيمة الأسهم الجديدة المصدَّرة في 88 عملية طرحاً عاماً أولياً لشركات كندية، بدأ تداولها خلال العام الجاري، بغض النظر عما إذا كانت مدرجة في بورصة محلية.

إنَّ "ايه بي سيريلا" العاملة في مجال التقنية الحيوية، ومدعومة من "بيتر ثيل" (Peter Thiel)، وتشارك في توفير علاج لـفايروس كوفيد-19، قد اختارت الإدراج في بورصة "ناسداك"، وليس في بورصة "تورنتو".

وسيرتفع إجمالي الصفقات خلال العام الجاري في حال تنفيذ بعض الاكتتابات العامة الأولية الـ12 المعلقة حالياً؛ التي من المحتمل أن تتجاوز 5.94 مليار دولار تمَّ جمعها من الاكتتابات العامة الأولية في عام 2014، وهو العام الذي شهد إدراج شركة الطاقة الكندية "برايري سكاي رويالتي ليمتد" (PrairieSky Royalty Ltd).

عام حافل باكتتابات شركات التكنولوجيا والمستحضرات الطبية

شهد سعر سهم "ايه بي سيريلا" تضاعفاً ثلاث مرات تقريباً في أول يوم تداول الأسبوع الماضي. وشهدت الشركة عاماً قوياً للاكتتابات العامة الأولية في صناعة المستحضرات الطبية، فقد يعزِّز الوباء الاهتمام بالشركات المشاركة في اختراع علاجات جديدة.

وبالإضافة إلى "ايه بي سيريلا"، ومقرُّها فانكوفر، شهد عام 2020 أيضاً طروحات أولية من شركات مطورة لعقاقير السرطان، مثل "ريباري ثيرابيوتكس" (Repare Therapeutics)، ومقرُّها سانت لوران في ولاية كيبيك، و" فيوجن فارماسيتكالز" (Fusion Pharmaceuticals)، ومقرُّها هاميلتون بولاية أونتاريو.

كما شهدت شركات التكنولوجيا أيضا زخماً كبيراً خلال العام الجاري، مع طرح "نيفاي كورب" (Nuvei Corp)، وهي شركة لمعالجة الدفع الإلكتروني؛ والطرح العام الأولي لشركة " لايتسبيد بي أو إس" (Lightspeed POS) التي تساعد الشركات في معالجة مدفوعات التجارة الإلكترونية. ويقع مقر الشركتين في مونتريال.

ونفَّذت شركة " لايتسبيد" طرحها العام الأولي بـمدينة تورونتو في عام 2019.

وكان أكبر طرح عام أولي قد نفَّذته شركة كندية لبدء التداول خلال العام الجاري، هو لشركة "جي إف إل انفيرومنتل" (GFL Environmental Inc) بقيمة 1.43 مليار دولار، وهي شركة لإدارة النفايات، ومقرُّها في مدينة فوجان في أونتاريو.