رئيس "أكوا باور" لـ"الشرق": استثماراتنا في أوزبكستان تتجاوز 4 مليارات دولار

محمد أبو نيان، الرئيس التنفيذي لشركة أكواباور
محمد أبو نيان، الرئيس التنفيذي لشركة أكواباور المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت استثمارات شركة "أكوا باور" السعودية في أوزباكستان 4 مليارات دولار، بحسب محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة الشركة.

أبو نيان كشف في مقابلة خاصة مع قناة "الشرق" الإخبارية أن الشركة العاملة في قطاع تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، لديها 4 مشاريع في أوزباكستان لإنتاج الكهرباء من الغاز ولإنتاج الطاقة المتجددة من الرياح، مشيراً إلى أنه يرى في البلد الواقع في آسيا الوسطى "فرصاً وإمكانيات كبيرة جداً".

ضمن المشاريع التي تعمل عليها "أكوا باور" في أوزباكستان، مشروع طاقة رياح أعلن عنه في مايو، بطاقة إنتاجية تصل إلى 1500 ميغاواط في منطقة "كارا كالباكستان" شمال غرب البلاد، من شأنه أن يجعل المحطة عند تشغيلها الأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى، وإحدى أكبر محطات طاقة الرياح على مستوى العالم.

تأتي هذه المشاريع في إطار سعي "أكوا باور" للاستفادة من ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة المتجددة في العالم، حيث صرح أبو نيان في مقابلة سابقة مع "الشرق" عن رغبة شركته بالتوسع في آسيا وإفريقيا، والمساهمة بتسريع عملية التحول بقطاع الطاقة في أوزبكستان.

إلى ذلك، أعلن أبو نيان عن العمل على عقد اجتماع لمجلس الأعمال الأوزبكي السعودي في وقت قريب، بهدف مناقشة الاستثمارات الأوزبكية في السعودية، والتي لا تزال "صغيرة ومحدودة" حتى الآن، على حد قول رئيس "أكوا باور".

الاكتتاب العام

على صعيد آخر، أفصحت "أكوا باور" يوم الخميس عن نشرة الإصدار الخاصة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية "تداول"، إذ تخطط الشركة لطرح 81 مليون من أسهمها للاكتتاب العام، والتي تمثل 11.1% من رأس مال الشركة، على أن يكون الاكتتاب للأفراد لمدة 3 أيام اعتباراً من 29 سبتمبر.

وفقاً لمصادر مطلعة تحدثت لوكالة بلومبرغ في وقت سابق، فإنَّ الحكومة السعودية تخطط لجعل "أكوا باور" الأداة الرئيسية لمشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجين الأساسية في المملكة.

كما أشارت المصادر إلى أنَّ صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي، يمتلك 50% من الشركة، وقد لا يبيع حصته.