إذا كنت تظن أن 2020 كان محتدماً بمبيعات الأسهم الآسيوية فعام 2021 سيشتعل أكثر

صورة أشخاص يلبسون أقنعة طبية منعكسة على لوحة إلكترونية لعرض أسعار الأسهم خارج إحدى شركات الوساطة المالية في العاصمة اليابانية طوكيو
صورة أشخاص يلبسون أقنعة طبية منعكسة على لوحة إلكترونية لعرض أسعار الأسهم خارج إحدى شركات الوساطة المالية في العاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعدُّ عام 2021 ليكون الجائزة الأكبر لمبيعات الأسهم الآسيوية مع طابور الشركات التي تنتظر طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، التي تشمل التعويم المحتمل لبعض أصول عدد من أكثر الشركات الناشئة قيمةً في العالم، مثل "بايت دانس"، وإدراج منافستها "كوايشو تيكنولوجيز" للفيديوهات القصيرة.

يقول بعض المصرفيين، إنَّ عام 2021 قد يتفوق على عام 2020، عام تحدي الوباء، من جهة وطيس الاكتتابات العامة الأولية.

وقال ويليام سمايلي، الرئيس المشارك لأسواق أسهم رأس المال لآسيا باستثناء اليابان في مجموعة "غولدمان ساكس": "يستعدُّ عام 2021 ليكون مزدحماً مثل عام 2020، إن لم يكن أكثر، مع استمرار العديد من السمات التي شاهدناها في هذا العام، التي كانت تحفز الإصدار".

وأضاف: "من وجهة نظر هذا القطاع، فإننا نتوقَّع أن تبقى شركات الرعاية الصحية، وشركات الاتصالات، والإعلام، والتكنولوجيا نشطة، إلى جانب السلع الاستهلاكية، التي يحفِّزها نمو علماني في البر الرئيسي للصين".

الاكتتابات الأولية

شهدت أسواق رأس المال الآسيوية وفرةً في عام 2020، متحديةً كل التوقعات التي تحدَّثت في بداية العام عن جفاف في عدد الاكتتابات العامة الأولية، إذ دفعت السيولة الوافرة، ومعدلات الفائدة المنخفضة بالمستثمرين إلى مطاردة العائدات في الأسهم على نطاق عالمي.

ووصل المبلغ الذي تمَّ جمعه من خلال مبيعات الأسهم للمرة الأولى في المنطقة هذا العام إلى 137 مليار دولار، وهو الأعلى منذ عام 2010، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

كما ساعد جزء كبير من ذلك الشركات الصينية، التي جمعت أموالاً من الاكتتابات العامة الأولية في موطنها، وما وراء البحار بشكل لم يسبق له مثيل، معزّزةً بفعل خروج البلاد المبكر من الوباء. وحظيت شركات مثل "جي دي هيلث انترناشيونال"، و"نافغفو سبرينغ" عملاق المياه المعبأة بظهور أولي قوي، في محاكاة للمكاسب التي حقَّقتها شركات التكنولوجيا العملاقة من أمثال "دورداش"، و"إير بي إن بي".

لكن بالرغم من بقاء النشاط منخفضاً في باقي المنطقة، وخاصة في جنوب شرق آسيا، يستمرُّ المصرفيون في الاعتماد على تغيير الأمور في العام القادم مع تعافي المزيد من البلاد من الفيروس.

تعدُّ الشركة الكورية الجنوبية التي تقف وراء لعبة الهواتف المحمولة الرائجة "بلاير" أنَّ "نون باتلغراوندز"، وشركة "تاي" لإنتاج الجعة من بين المطروحين للإدراج، إذ من المتوقَّع أن يمنحا شركات التكنولوجيا الرائدة في الصين ميزة المنافسة على أموال المستثمرين في عام 2021.

وإليكم قائمة بالشركات التي ستُطرح لأول مرة في عام 2021، فانتبهوا إليها"

كوايشو تكنولوجيز

تقدمت شركة "تينسينت هولدينغ" الصينية الناشئة للفيديوهات القصيرة، والبث المباشر عبر الانترنت بوثائق إدراجها لاكتتاب عام أولي في هونغ كونغ في شهر نوفمبر، ومن المتوقَّع أن تصبح شركة مساهمة عامة مع بداية عام 2021. وتتطلع الشركة نحو تقييم بقيمة 50 مليار دولار في عرض يمكنه جمع 5 مليار دولار تقريباً، ومن المحتمل أن يجعلها واحدة من أضخم الاكتتابات العامة الأولية لهذا العام في المدينة، كما أوردت أخبار بلومبرغ.

بايت دانس

تدرس شركة الفيديو الصينية العملاقة إدراج بعض من أصولها في بورصة هونغ كونغ، من بينها، "دويين"و نسختها المحلية من برنامج "تيك توك"، وخدمة الأخبار "نوتياو" بعد جولة تمويل خاص، يمكنها أن تعزز من التقييم ليصل إلى 180 مليار دولار، كما أوردت أنباء بلومبرغ. وتودَّد المصرفيون إليها منذ وقت طويل من أجل احتمال طرحها للاكتتاب العام الأولي نظراً لحجمها وأهميتها الكبيرة، لكنها كانت في خضم مواجهة الحظر الذي فرضته إدارة ترمب على "تيك توك" في الولايات المتحدة.

كرافتون

تخطط الشركة التي تقف وراء لعبة الهاتف المحمول الناجحة "بلاير" أن نون باتلغراوند" لطرح أسهمها للاكتتاب العام في كوريا الجنوبية، الذي قد يكون الأكبر على الإطلاق في البلاد. ومن المتوقَّع أن يصل العرض إلى مليارات الدولارات. هذا وقدَّرت صحيفة "مييل" للأعمال الرقم بـ 9 مليار دولار.

جي دي لوجستيكسز

تفكِّر الشركة التي تعد الذراع اللوجستية للشركة الثانية في مجال التجارة الإلكترونية في الصين "جي دي دوت كوم/JD.com" بطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، الذي قد يتمكَّن من جمع 5 مليار دولار على الأقل، وكانت قد عقدت نقاشات مع البنوك، كما أفادت بلومبرغ نيوز. وتميل شركة "جي دي لوجستيكس" نحو بورصة هونغ كونغ لكن لم يتخذ القرار النهائي بعد.

إف دبليو دي غروب

تخطط شركة التأمين الآسيوية المدعومة من الملياردير ريتشارد لي لاكتتاب عام أولي في هونغ كونغ، يمكنه جمع حوالي 3 مليار دولار، وربما يكون أضخم إصدار في آسيا لشركة تأمين منذ عام 2015، كما أوردت أخبار بلومبرغ.

واهاها

تدرس شركة "هانغزو واهاها غروب"، وهي واحدة من أضخم شركات صناعة المشروبات في الصين، طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، الذي يمكنه جمع أكثر من 1 مليار دولار، كما أوردت أنباء بلومبرغ. وتعدُّ بورصة هونغ كونغ بين الأماكن المحتملة للإدراج، وتتراوح منتجات "واهاها" من المياه المعبأة، ومشروبات الألبان، والعصير حتى النودلز الفورية.

أوتوهوم

تخطط شركة "أوتوهوم"، الموقع الإلكتروني لبيع السيارات، وهي شركة صينية مدرجة في بورصة نيويورك، للقيام بإدراج ثانوي في هونغ كونغ، يمكنه جمع حوال 1 مليار دولار، كما أوردت أخبار بلومبرغ. إنَّها واحدة من الشركات الصينية التي يتمُّ التداول بأسهمها في البورصة الأمريكية، وهي ترى أنَّ بيع الأسهم في هونغ كونغ وسيلةَ تحوط ضد سوء العلاقات الصينية الأمريكية، فضلاً عن توسيع قاعدة المستثمرين فيها.

شركة تايبيف

تخطط شركة "تايبيف" لاكتتاب عام أولي بعدَّة مليارات من الدولارات في سنغافورة لشركتها المنتجة للجعة، التي يمكن أن تصل قيمتها إلى حوالي 10 مليار دولار، كما أوردت أخبار بلومبرغ. وكان من المخطط أن يتمَّ الإكتتاب العام الأولي هذا العام، لكن تمَّ تأجيله بسبب انتشار فيروس كورونا.