عودة لوحة بانكسي الممزقة بسعر أعلى

"الحب في سلة القمامة" بريشة الفنان البريطاني بانكسي خلال عرض إعلامي في دار مزادات سوذبيز  في لندن بالمملكة المتحدة. وخلال مزاد سوذبيز للفن المعاصر في 5 أكتوبر بيعت لوحة بانكسي "فتاة معها بالون" التي تمزقت مروراً بأسفل إطارها كما هي. وبرغم مسؤولية بانكسي عن تمزيق اللوحة، وافقت المشترية على إتمام شرائها وأصبح اسمها الآن "الحب في سلة القمامة" ويقال إنها تساوي أكثر من المبلغ الذي دفع فيها ويصل إلى 1.04 مليون جنيه استرليني
"الحب في سلة القمامة" بريشة الفنان البريطاني بانكسي خلال عرض إعلامي في دار مزادات سوذبيز في لندن بالمملكة المتحدة. وخلال مزاد سوذبيز للفن المعاصر في 5 أكتوبر بيعت لوحة بانكسي "فتاة معها بالون" التي تمزقت مروراً بأسفل إطارها كما هي. وبرغم مسؤولية بانكسي عن تمزيق اللوحة، وافقت المشترية على إتمام شرائها وأصبح اسمها الآن "الحب في سلة القمامة" ويقال إنها تساوي أكثر من المبلغ الذي دفع فيها ويصل إلى 1.04 مليون جنيه استرليني المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت إحدى لوحات بانكسي عملية التدمير الذاتي، في حين كانت معروضة في مزاد علني في "دار سوذبيز" للمزادات في لندن في عام 2018.

ما إنْ بيعت اللوحة الفنية التي صوَّرت بطريقة الرش فتاة تمسك بالوناً مقابل نحو مليون جنيه استرليني (1.4 مليون دولار) حتى انطلق جرس الإنذار، وبدأت اللوحة ببطء في السقوط مروراً بآلة تمزيق الأوراق داخل إطارها. بعد أن تمزَّق نصفها تقريباً، توقَّفت آلة التمزيق أو تعطلت.

تواصل "دار سوذبيز" الإصرار على أنَّها لم تكن مشاركة في هذا الملعوب، حتى عندما أعلنت أنَّ العمل الفني – الذي مازال نصف ممزق – سوف يعاد طرحه في المزاد في 14 أكتوبر المقبل بمبلغ يتراوح بين 4 و6 ملايين جنيه استرليني.

"سوذبيز" تعرض ماسة للبيع بالعملات المشفرة

تقول إيما بيكر، إخصائية الفن المعاصر لدى دار سوذبيز في لندن: "بأمانة، نحن لم نتورَّط في هذا الأمر. أصبحت اللوحة الآن رمزاً أيقونياً، وانتشر صيتها في الأوساط الثقافية. وها أنت تراها في كل مكان".

إذا حقَّق المزاد الحد الأعلى، سيكون سعر اللوحة قد ارتفع تقريباً بنسبة 500% خلال ما يقرب من ثلاث سنوات.

وفي حين بيعت أعمال أخرى لبانكسي بأسعار أعلى؛ فإنَّ اللوحة التي كان اسمها في البداية "فتاة معها بالون" (2006)، وأعاد الفنان تسميتها إلى "الحب في سلة القمامة" (2018)، وبعد تمزيقها حملت السعر الأعلى الذي يعرض قبل المزاد على عمل من أعماله. وقد بلغ أعلى سعر للوحة من أعمال بانكسي 23 مليون دولار، وسجلت في مارس الماضي في دار مزادات "كريستيز" على لوحة زيتية لطفل يلعب بدمية مربية.

مزادات نيويورك تبيع لوحات فنيه بـ1.3 مليار دولار في أسبوع

تقول بيكر: "إذا نظرت إلى سوق أعمال بانكسي منذ حادثة تمزيق اللوحة، تجد تغيّراً هائلاً في قيمة الأعمال التي تباع في المزاد. فقد وُضع أعلى سعر تقديري على عمل من أعمال بانكسي. لكن إذا نظرت إلى النتائج الفعلية التي حققها بانكسي، فيبدو أنَّها مازالت جذَّابة ومحافظة نوعاً ما".

جاء أعلى 18 عملاً من أعمال بانكسي من ناحية السعر، وقد بيعت في المزاد، كما جاءت كلها بعد واقعة تمزيق اللوحة. بيعت واحدة فقط من تلك الأعمال في عام 2019، بحسب قاعدة بيانات "آرتنيت" (Artnet)، وبيعت البقية في عامي 2020 و2021.

تؤكِّد بيكر: "أنَّ سوق أعمال بانكسي مرت بهذا التغيير الدراماتيكي. وسوف يكون اختباراً حقيقياً لها".

بائع مجهول

اشترت، شخصية أوروبية مجهولة تغرم بجمع الأعمال الفنية، العمل الفني في عام 2018 ، وتصدَّرت الأخبار عندما أعلنت من خلال دار المزادات أنَّها سوف تستمر في إتمام البيع.

بعد المزاد، سمحت السيدة لدار سوذبيز بعرض اللوحة في معرض مرتجل. تقول بيكر: "لقد دخل الدار نحو 5000 شخص لمشاهدتها. كان أمراً مدهشاً حقاً".

حذاء ليونيل ميسي للبيع.. فهل من مشترين؟

أعيرت اللوحة بعد ذلك إلى متحف خاص في بادن- بألمانيا، ثم وضعت كإعارة طويلة الأجل في متحف "شتاتسغالاري" (Staatsgalerie) في مدينة شتوتغارت في عام 2019.

قالت بيكر، إنَّ فنيين من شركة "بيست كونترول" (Pest Control)، وهي اسم جهة التوثيق الخاصة ببانكسي، قاموا بتعطيل آلة تمزيق الأوراق. وتؤكِّد: "أنَّ الآلة مازالت داخل اللوحة، لكنَّها لم تعد تعمل، وتمَّ تعطيلها تماماً، لذا لن تتمزَّق اللوحة مرة أخرى".