بعد ارتفاع السهم لأعلى مستوى في عامين.. داماك توضح: سنرفع حصتنا في مشروع بلندن

داماك العقارية الإماراتية
داماك العقارية الإماراتية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد ساعات من ارتفاع سهم داماك العقارية، مقرها دبي، إلى أعلى مستوى له في عامين، وسط تكهنات تتعلق بصفقة استحواذ محتملة أعلنت عنها الشركة اليوم دون كشف تفاصيلها، أوضحت الشركة في بيان لسوق دبي المالية قبل قليل أنها قد تزيد حصتها في مشروع في لندن.

وأفصحت داماك أن عملية الاستحواذ المزمعة تتعلق فقط بزيادة حصتها الحالية في مشروع "ناين إلمز Nine Elms" في لندن.

وقالت الشركة في إفصاح لسوق دبي المالي قبل قليل، إن الشركة تؤكد أنه لا يوجد حتى تاريخه أي صفقات استحواذ أخرى تم تقديمها إلى مجلس إدارة الشركة لغايات النظر والمناقشة.

كان سهم شركة "داماك" العقارية، المدرجة في سوق دبي، قد قفز بمعدَّل 14.3% في مطلع تداولات اليوم الأحد، ليبلغ أعلى مستوى من ديسمبر 2018.

وجاءت التحركات القوية للسهم على خلفية الإفصاح الذي أرسلته الشركة إلى سوق دبي المالي، وكشفت فيه أنَّ مجلس الإدارة سيناقش في اجتماعه يوم الأربعاء المقبل صفقة استحواذ محتملة.

وعند بداية تعاملات اليوم الأحد، صعد السهم إلى 1.75 درهماً، بعد أن كان قد أغلق تداولات الخميس الماضي عند سعر 1.53 درهماً، فيما يُعد أكبر معدل ارتفاع للسهم في شهرين ، وسط تداولات مكثَّفة إذ جرى تداول حوالي 19 مليون سهم ، أي أكثر من أربعة أضعاف، متوسط 30 يوماً للوقت نفسه من الجلسة

سهم داماك العقارية يرتفع إلى أعلى مستوى في عامين
سهم داماك العقارية يرتفع إلى أعلى مستوى في عامين المصدر: بلومبرغ

سهم داماك يخالف أداء سوق دبي

وتراجعت أسعار المنازل في دبي ، المركز التجاري والمالي الرئيسي في الشرق الأوسط، إلى أكثر من 30٪ منذ عام 2014.

وتفاقمت أزمة السوق العقاري في دبي بفعل زيادة المعروض بسبب وباء كوفيد 19 ، فقد انخفض الطلب من المستثمرين الأجانب والمحليين. ومع ذلك ، ارتفع سهم "داماك" بنسبة 105% خلال الـ52 أسبوعاً الماضية، مقابل خسارة مؤشر بورصة دبي نحو 8٪، وارتفع السهم بنسبة 6.3٪ في الأيام الخمسة الماضية، وبمعدَّل 38٪ في الثلاثين يوماً الماضية.

وكان حجم تداول السهم أقل بنسبة 28٪ من متوسط 20 يوماً، وكان مؤشِّر القوة النسبية للسهم أعلى من 70 ، مما يشير إلى أنَّه قد يكون في منطقة ذروة الشراء، فمن بين الأسهم التي تمَّ تداولها ، 48٪ كانت بسعر الطلب، و 44٪ كانت بسعر العرض.

931 مليون درهم خسائر الشركة في 9 أشهر

كانت "داماك العقارية" قد سجَّلت خسائر بلغت 931.3 مليون درهم ( 0.15 درهماً/ للسهم) مع نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2020، مقابل أرباح قدرها 132.6 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام السابق 2019.

كما جاء انخفاض هامش الربح إلى 22.7 % بالمقارنة مع ـ 30.3 % خلال الأشهر التسعة الأولى 2019، نتيجة ارتفاع التكاليف المباشرة بنسبة أكبر من ارتفاع الإيرادات.

وأظهرت قوائم الشركة أنَّها جنَّبت مخصصاً بقيمة 966.3 مليون درهم لمقابلة انخفاض قيمة عقارات التطوير، بالإضافة إلى تسجيل مخصص الانخفاض في قيمة الذمم المدينة بقيمة 226.1 مليون درهم.

وشهدت الأشهر التسعة ارتفاع إيرادات "داماك" العقارية إلى 3.65 مليار درهم بالمقارنة مع ـ 2.76 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت تكلفة المبيعات إلى 2.8 مليار درهم، مقابل 1.9 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من 2019.