وفاة رجل الأعمال المصري محمود العربي

رجل الأعمال المصري الراحل محمود العربي، مؤسس مجموعة العربي
رجل الأعمال المصري الراحل محمود العربي، مؤسس مجموعة العربي المصدر: صفحة شركة العربي الرسمية على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توفي اليوم الخميس رجل الأعمال المصري محمود العربي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة العربي الصناعية، والذي كان يلقب بـ "شهبندر التجار" في مصر، عن عمر يناهز 89 عاماً.

تأسست مجموعة العربي عام 1964وهي تعمل في مجال تسويق وتصنيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية. وفي عام 1974 دخلت مجموعة العربي في شراكة مهمة مع شركة توشيبا اليابانية، وكانت هذه بداية دخول المجموعة في مجال التصنيع المحلي، بحسب موقعها الإلكتروني.

يُعتبر العربي أحد رواد الصناعة المصريين، وكان رئيساً لاتحاد الغرف التجارية، وتعتبر شركته من أكبر المجموعات الصناعية في البلاد.

وأعلنت مجموعة العربي وفاة رئيس مجلس إدارتها في بيان. ويُشار إلى أن محمود العربي هو والد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية إبراهيم العربي.

مسيرة حافلة

صدر عن سيرة محمود العربي الشخصية كتاب بعنوان "سر حياتي" سرد مراحل مسيرته المهنية والعملية. وهو من مواليد عام 1932 بقرية أبو رقبة أشمون منوفية.

شكّل عام 1975 منعطفاً مهماً في مسيرة العربي الصناعية والتجارية، حيث زار اليابان، وجال على مصانع شركة توشيبا التي كان حصل على توكيلها قبل عام، فطلب منهم إنشاء مصنع في مصر، وكان لديه أرض في طريق مصر - إسكندرية الزراعي، زارها خبراء من اليابان وأقروا بصلاحيتها، وتم إنشاء أول مصنع للشركة في مصر. وفي 1982 تم بناء مجمع صناعي في بنها. وعلى مدار العقود التالية زادت شراكاته مع شركات يابانية مصنعة للأجهزة الإلكترونية وغيرها، ليصبح وكيلاً لعلاماتها التجارية مثل سوني، سيكو، إن إي سي، وهيتاشي.

حالياً، وصلت مبيعات "مجموعة العربي" إلى أكثر من 400 منتج في 22 دولة، وتتكون شبكة التوزيع والخدمات للمجموعة من أكثر من 2800 مركز بيع، وأكثر من 180 مركزا لخدمات ما بعد البيع.