بنك روسيا يفاجئ الأسواق بزيادة أسعار الفائدة بشكل طفيف

 إلفيرا نابيولينا محافظة البنك المركزي الروسي
إلفيرا نابيولينا محافظة البنك المركزي الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاجأ بنك روسيا غالبية المحللين بتقديم زيادة أقل من المتوقع في سعر الفائدة الرئيسي، بعد أن وصل التضخم إلى أعلى مستوى في خمس سنوات الشهر الماضي.

وقال البنك المركزي في بيان إنه رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.75% يوم الجمعة. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب أكبر زيادة في الأسعار منذ عام 2014 -نقطة مئوية كاملة- في يوليو.

ومن أصل 44 محللاً اقتصادياً شملهم استطلاع بلومبرغ، تطابقت توقعات 16 مع تحرك البنك المركزي يوم الجمعة، بينما توقع 27 محللاً تحركاً أكبر ولم يتوقع أحد أي تغيير.

تعمل محافظة بنك روسيا، إلفيرا نابيولينا، على تخفيف وتيرة التشديد النقدي حيث يفقد التعافي الاقتصادي قوته. ومنذ بداية العام الجاري، عزز البنك المركزي أسعار الفائدة بما مجموعه 250 نقطة أساس في محاولة لاحتواء التضخم، الذي يتجاوز بكثير الهدف الموضوع من قبل البنك.

توقعات المستثمرين بأن البنك قد يقرر زيادة كبيرة في سعر الفائدة تسببت في تراجع الطلب في مزاد السندات الحكومية الأسبوعي يوم الأربعاء.

تطورات رئيسية

  • من المقرر أن يبلغ التضخم ذروته في سبتمبر عند 6.9%، قبل أن يتباطأ إلى حوالي 6% بحلول نهاية العام. ولا يزال معدل التضخم أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 4%، وفقاً للمحلل كليمنس غراف من "غولدمان ساكس".
  • زاد الرئيس، فلاديمير بوتين، من مخاطر المزيد من ضغوط الأسعار، مع تبنيه خطة إنفاق اجتماعي جديدة بقيمة 700 مليار روبل (9.6 مليار دولار) مع اقتراب البلاد من الانتخابات البرلمانية الأسبوع المقبل. يقول المسؤولون إن السخاء لن يغذي التضخم هذا العام.
  • تباطأ الانتعاش الاقتصادي قليلاً، حيث أظهرت مبيعات التجزئة، والبناء، وشحنات البضائع نمواً أقل في أغسطس بعد فترة من التوسع الحاد.

إلى جانب البرازيل، كانت روسيا واحدة من أكثر الدول جرأة في رفع الأسعار بين أقرانها في الأسواق الناشئة، حيث يعانون جميعاً من ارتفاع الأسعار. اتخذت تركيا نهجاً أكثر حذراً، حتى مع تسارع نمو الأسعار بشكل حاد.