الخطوط الجوية اليابانية تسعى لجمع 2.7 مليار دولار لمواجهة تداعيات كورونا

طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية التي تكبدت خسائر كبيرة بسبب كورونا
طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية التي تكبدت خسائر كبيرة بسبب كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "الخطوط الجوية اليابانية" لجمع نحو 300 مليار ين (2.7 مليار دولار) من خلال إصدار سندات والحصول على قروض لدعم رأس مالها، في حال تسببت جائحة فيروس كورونا في الإضرار بالطلب على السفر لفترة أطول مما تتوقع.

وقالت شركة الطيران ومقرها طوكيو، إنها حصلت على قروض بنحو 200 مليار ين من 4 بنوك يابانية وتخطط لبيع سندات بقيمة 100 مليار ين.

صرح يويشيرو كيتو، المدير العام للشؤون المالية بالشركة للصحفيين، بأن التمويل يمثل جزءاً من "إجراء وقائي" لمواجهة تأثير فيروس كوفيد- 19 على أنشطة الشركة في الأجل الطويل.

وقالت "الخطوط الجوية اليابانية"، إنها ستستخدم الأموال أيضاً في تحديث أسطولها من خلال شراء طائرات "إيرباص إس إي إيه 350-1000" لتحصل على مكانة رائدة في مجال الرحلات الدولية.

خسائر كبيرة

تكبدت شركة الطيران اليابانية خسائر كبيرة بنهاية السنة المالية المنتهية في مارس، بعد تفشي فيروس كورونا الذي أصاب صناعة الطيران العالمية بالشلل.

وتتوقع الشركة تعافي قطاع السياحة المحلية في وقتٍ لاحق من هذا العام، مع ارتفاع معدلات التطعيم، لكنها تسعى لجمع التمويل المخطط كإجراء احترازي، وسط استمرار حالة عدم اليقين بشأن توقعات السفر.

تسعى "الخطوط الجوية اليابانية" التي أعلنت إفلاسها قبل عقدٍ من الزمان للتغلب على تداعيات جائحة فيروس كورونا دون تخفيضات كبيرة في الوظائف والحصول على تمويل يعزز مواردها المالية لتجنب أزمة أخرى.

قال كيتو: "لا نريد الندم على شئ غير متوقع بغض النظر عما يحدث، قد يكون هذا الشعور قوياً بالنسبة لنا لأننا عانينا من الإفلاس".