أكبر مستثمري "شينسي" لا يمكنه البيع حتى بعلاوة 39%

امرأة تسير قرب فرع من "شينسي بنك" في طوكيو اليابانية
امرأة تسير قرب فرع من "شينسي بنك" في طوكيو اليابانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فيما قدمت "إس بي آي هولدينغز" (SBI Holdings) علاوة جذابة بنسبة 39% في عرض قيمته 1.1 مليار دولار للسيطرة على "شينسي بنك" (Shinsei Bank)، يبدو أن أحد المساهمين سيجد صعوبة في البيع بهذا السعر، وهو الحكومة اليابانية.

تعد الحكومة أكبر مساهم في "شينسي"، عبر حصص شركتي "ديبوزيت إنشورانس كوربوريشن أوف جابان" (Deposit Insurance Corporation of Japan) و"ريزوليوشن آند كوليكشن" (Resolution and Collection) التي تملك ما مجموعه 21.8% محسوبة على أساس حقوق التصويت. أتت هذه الحصص نتيجة عملية إنقاذ للبنك السابق في 1998، وهو بنك "كريدت بانك أوف جابان" (Credit Bank of Japan).

أموال الشعب

سيتعين على الحكومة عندما تخرج في النهاية تأمين 350 مليار ين لتجنب خسارة على الخزينة العامة. وسيتطلب ذلك بيع السهم بحوالي 7500 ين، أي حوالي 3.8 ضعف عرض 2000 ين للسهم الذي تقدمه "إس بي آي".

جرى تداول سهم "شينسي" بأعلى من هذا السعر وسط العقد الأول من القرن الحالي، ولم يتعافَ السهم أبداً عودة لتلك المستويات منذ الأزمة المالية. كان السهم يتداول عند أكثر من 80% من أعلى مستوى له على الإطلاق، قبل عرض "إس بي آي" للشراء.

اعترف وزير المالية، تارو آسو، بالمعضلة وقال في مؤتمر صحفي في طوكيو الجمعة "طالما أن دافعي الضرائب يدفعون، فنحن بحاجة إلى النظر إليها من منظور الحفاظ على مطالباتنا". إن استردت الأموال في أي وقت ستدفع عائدات البيع إلى الخزانة الوطنية، التي تواجه ضغوطاً متزايدة من الوباء.