"لوكهيد مارتن" تشتري "أيروجيت روكتداين" مقابل 4.4 مليار دولار

طائرة "أف 22 رابتور" من صناعة "لوكهيد مارتن"
طائرة "أف 22 رابتور" من صناعة "لوكهيد مارتن" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "لوكهيد مارتن" على الاستحواذ على شركة توريد للصناعات الدفاعية "أيروجيت روكتداين" في صفقة قيمتها 4.4 مليار دولار.

وأعلنت "أيروجيت" عن توزيع أرباح خاصة بقيمة 5 دولارات للسهم الواحد كجزء من الصفقة، على أن يتم دفعها في 24 مارس 2021، لأصحاب حصص الأسهم المسجلين اعتباراً من 10 مارس.

وسيعدل سداد هذا التوزيع الخاص السعر (بالنسبة لحاملي الأسهم) ليصبح عند 56 دولاراً لكل سهم تدفع ثمنه شركة "لوكهيد مارتن"، بحسب البيان الصادر الأحد.

ومن المقرر أن تشتري الأخيرة شركة " أيروجيت" بسعر 51 دولاراً للسهم بعلاوة 21% عن سعر الإغلاق يوم الجمعة.

وقال الرئيس التنفيذي جيم تايكليت، الذي تولى منصبه هذا العام، إنه حريص على تطوير أكبر شركة صناعات دفاعية في العالم من خلال عمليات الاستحواذ. وباختياره "أيروجيت"، يكون ضمّ إلى مجموعة "لوكهيد مارتن" شركة توريد أمريكية رئيسية لأنظمة إطلاق القذائف والصواريخ وغيرها من استخدامات الفضاء والدفاع.

وأضاف تايكليت في بيان أن الاستحواذ على "أيروجيت" سيحفظ ويعزز مكوّناً أساسياً في القاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية.

شهية للصفقات

يندرج الاتفاق في إطار بحث "لوكهيد" عن صفقات مؤخراً. ففي يناير الماضي، صرحت الشركة أنها تتمتع بمخزون نقدي كبير ومنفتحة على الصفقات، وذلك في وقتٍ كانت منافستها "رايثيون" تستعد للاندماج مع "يونايتد تكنولوجيز" لإنشاء كيان عملاق في مجال الصناعة الفضائية والدفاعية.

وأفصح تايكليت خلال مناقشة التقرير المالي للشركة في أكتوبر الماضي: "كانت "لوكهيد" تبحث عن فرص لجلب التقنيات التي نعتقد أنها ستكون حاسمة في المستقبل على نحو أسرع إلى الشركة. لذلك نخطط لأن نكون فعالين، لكننا نخطط أيضا لأن نكون حذرين للغاية".

ومن المتوقع إنهاء صفقة "أيروجيت" في النصف الثاني من عام 2021 بعد الحصول على الموافقات من الجهات التنظيمية وموافقة مساهمي الشركة.

وارتفع سهم "أيروجيت" بنسبة 0.5% إلى 42.04 دولاراً يوم الجمعة، مما رفع القيمة السوقية للشركة، ومقرها مدينة السغوندو بولاية كاليفورنيا، إلى 3.25 مليار دولار. كما قفز سهم "لوكهيد" 1 % إلى 356.03 دولار، لتبلغ قيمتها السوقية نحو 100 مليار دولار.

ويجري تداول سهم "أيروجيت" بواقع 25 مكرر الربح، مقارنة بمضاعف ربح 16 مرة بالنسبة لقيمة سهم "لوكهيد".

وتراجعت أسهم "أيروجيت" بنسبة 7.9% هذا العام، بينما هبطت شركة "لوكهيد" 8.6%، وكلاهما كان أضعف من أداء مؤشر S&P 500 الذي ارتفع 15%.

وتُعد وحدة صناعة الفضاء في "لوكهيد" ثالث أكبر شركة تابعة لها، حيث ساهمت بنسبة 18% من إيراداتها لعام 2019. وتتنافس مع شركة "سبيس إكس" (المملوكة من قِبل إيلون مسك) على مشاريع منصات إطلاق الصواريخ الحكومية الأمريكية، من خلال شركتها "يونايتد لونش أليانس"، وهو مشروع مشترك بين "شركة بيونغ كو" وشركة "لوكيهد".

وجرى تقديم المشورة لشركة "لوكهيد" من قِبل "غولدمان ساكس" و"أرديا باترنرز" و"هوجان لوفلس". بينما استعانت "أيروجيت" بكل من "سيتي غروب" و" أفركور " و"جينير آند بلوك" و"جيبسون دان كروتشير" كمستشارين.