"تاتا" تعرض شراء الناقلة الجوية "اير إنديا" المتعثرة

حاويات ومقطورات شحن بالقرب من طائرة تابعة لشركة طيران "اير إنديا" خلال جولة إعلامية في محطة الشحن في مطار أنديرا غاندي الدولي بالعاصمة الهندية نيودلهي
حاويات ومقطورات شحن بالقرب من طائرة تابعة لشركة طيران "اير إنديا" خلال جولة إعلامية في محطة الشحن في مطار أنديرا غاندي الدولي بالعاصمة الهندية نيودلهي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت "تاتا"، وهي أكبر شركة هندية، عرضاً مالياً لشراء "اير إنديا" الناقلة الجوية التي تديرها الحكومة، التي تحاول بيع الشركة الخاسرة، بعد فشل محاولتين سابقتين.

سجلت شركة "تاتا سونز" عرضها الأربعاء، وهي الشركة القابضة مالكة المجموعة التي تسيطر على "جاغوار" و"لاند روفر" وتملك حصة أغلبية في شركة "اير إيجا إنديا"، وفقاً لناطق باسم "تاتا".

الحكومة الهندية تعتزم بيع شركة طيران "اير إنديا" لسد عجز الموازنة

رفع العرض من احتمالات البيع، بعد أن ليّنت الحكومة الصفقة، بأن سمحت للراغبين أن يقرروا حجم دين الشركة الذي يرغبون بحمله. كانت القواعد السابقة التي نفّرت أصحاب العروض تلزمهم بتولي دين يبلغ 3.3 مليار دولار.

‏قدم مالك "سبايس جيت" آجاي سينغ عرضاً شخصياً، وفقاً لشخص مطلع على المسألة. ‏لم يجب سينغ على عدة رسائل طلباً لتعليق. تحالف عدد من موظفي "اير إنديا" مع صندوق في سيشيل لتقديم عرض، لكنهم فقدوا أهليتهم في مارس.

ستكون حصيلة بيع "اير إنديا" حيوية لسد عجز ميزانية الحكومة الآخذ بالاتساع ولسعيها في تحفيز الاقتصاد الذي أضعفه الوباء.

إيراداتها 106 مليارات دولار.. إمبراطورية "تاتا" الهندية تدرس تغييرات تاريخية في هيكل قيادتها

فشلت محاولتان سابقتان لبيع الناقل الجوي، حيث سحبت شركة "سينغابور ايرلاينز" عرضها لشراء حصة في "اير إنديا" مستشهدة بمعارضة سياسية كأحد الأسباب. انسحبت "إنديغو" وهي أكبر شركة نقل جوي بالهند من السعي للشراء، قائلة إنها لا تملك المقدرة على شراء الشركة برمتها ونقلها إلى الربحية.

تملك "اير إنديا" بعض الأصول المربحة رغم الخسائر والديون، بما فيها حقوق قيّمة لاستخدام مطار "هيثرو" قرب لندن وأسطول يضم أزيد من 100 طائرة، وآلاف من الطيارين والموظفين المدربين.