إعادة هيكلة "اير آسيا" تزيد متاعب "ايرباص"

طائرات تابعة لشركة "اير آسيا"
طائرات تابعة لشركة "اير آسيا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتخوَّف صانعة الطائرات الأوروبية "ايرباص" من أنَّها قد تخسر أكثر من 5 مليارات دولار من طلبيات شراء الطائرات، بسبب خطط إعادة الهيكلة الخاصة بأحد عملائها شركة "اير آسيا إكس"، وفقاً لوثائق الدَّعوى القضائية المقدَّمة في إحدى محاكم ماليزيا الأسبوع الماضي.

وأورد أناند ستانلي، رئيس "ايرباص" لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، في ملف الدعوى القضائية أنَّ هناك "احتمالاً قوياً بأن تتكبد شركة "ايرباص" خسائر كبيرة، وضرراً ملموساً" بموجب خطة إعادة الهيكلة المقترحة لميزانية شركة الطيران الماليزية. ورأى أنَّ هذه الخسائر قد تمتدُّ إلى الاضطرار لتعديل معدَّلات الإنتاج في برنامج طائرة "A330neo".

وقامت "ايرباص" بالفعل ببناء سبع طائرات A330neos –كلياً أو جزئياً– لصالح "اير آسيا"، وهناك 71 طائرة أخرى تحت الطلب، وفقاً للملف المودع لدى المحكمة؛ الذي يتضمَّن الإشارة أيضاً إلى أنَّ الناقلة الماليزية فشلت أيضاً في دفع 301.2 مليون دولار كمدفوعات ما قبل التسليم لطلبيات طراز "A330neo" ذات الهيكل العريض، بالإضافة إلى 2.5 مليون دولار لطلبيات طراز "A321XLR" ضيقة البدن.

ورفض متحدِّث باسم "ايرباص، اليوم الثلاثاء، التعليق على تفاصيل القضية، قائلاً إنَّ المناقشات مع "اير آسيا" ماتزال جارية.

وتخطط الناقلة الماليزية لإعادة هيكلة 15 مليار دولار من ديونها، وأسهمها لمنعها من الانهيار. وستشهد الخطة إلغاء التزامات الشراء بما في ذلك الطلبيات من "ايرباص"، وهو ما يثير قلق شركة تصنيع الطائرات الأوروبية التي تكافح من أجل الحصول على طلبيات شراء لطرازات A330؛ إذ لا تنتج حالياً أكثر من طائرتين بالشهر.


"إيزي جت" تؤجل مجدداً استلام طائرات "إيرباص"