"آلاسكا" تُضاعف مشترياتها من طرازات "بوينغ 737 ماكس" من 32 إلى 68 طائرة

إحدى طائرات شركة "آلاسكا"
إحدى طائرات شركة "آلاسكا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عزّزت شركة بوينغ مبيعات طائراتها "737 ماكس" مع مضاعفة مجموعة "آلاسكا إير" لحجم طلبيتها من 32 إلى 68 طائرة، وإعلانها عن خطط للعودة إلى أسطول موحد من الطائرات.

وقال براد تيلدن، الرئيس التنفيذي لشركة "آلاسكا"، إن شركة الطيران ستعيد طائرات "إيرباص" من عائلة "A320"، والتي استأجرتها من شركة "فيرجن" قبل أربع سنوات، بعد انتهاء مدة تأجيرها.

وقبل صفقة "فيرجن"، كانت شركة "آلاسكا"، مقرها سياتل، مشغلة لأسطول كامل من طائرات بوينغ، لاسيما أنها تقع بجوار مصانع شركة الطائرات.

وتدعم طلبية "آلاسكا" محاولات بوينغ لبيع طائرات "ماكس"، رغم أسوأ ركود يمر به القطاع على الإطلاق وأطول فترة حظر طيران في تاريخ الولايات المتحدة، وتحاول شركات الطيران الحصول على خصومات من مُصنّعي الطائرات استعداداً لتعافي قطاع السفر.

ومع تلك الصفقة، وأخرى من قبل "رايان إير" الأيرلندية لشراء 75 طائرة، ستواصل بوينغ تعزيز مبيعاتها من طائراتها ذات الممر الواحد، منذ أن سمح المسؤولون الأمريكيون لطائرات "ماكس" باستئناف الطيران الشهر الماضي.

وقال تيلدن في مقابلة عبر الفيديو: "هناك مميزات هائلة لهيكل الأسطول الموحد والبسيط"، مستشهداً بالتكاليف الأقل لناحية الصيانة والتدريب وغيرها من النفقات.

"الذيول البيضاء"

وتأتي طلبية "آلاسكا" الجديدة من طرازات "ماكس 9" استكمالاً لطلبية سابقة لشراء 32 طائرة والتي طلبتها في 2012، وتبلغ سعة هذه الطائرات 178 مقعداً مثل الأسطول الحالي لشركة "آلاسكا" الأقدم طرازات "737-900" و737-900ER".

وتتضمن طلبية "آلاسكا" 9 طائرات تُعرف بـ"الذيول البيضاء" – وهو مصطلح في القطاع يعني طائرات جديدة بدون مشترين – والتي ستعيد بوينغ العمل عليها من أجل "آلاسكا". وتبحث بوينغ عن مشترين جدد لحوالي 100 طائرة من بين 450 طائرة صنعتها ولم تسلمها خلال حظر السفر على طراز "ماكس" الذي دام 20 شهرا، بعد منع منظمي قطاع الطيران طائرات "ماكس" من التحليق في مارس 2019 بعد حادثتي تحطم أدّتا لمقتل 346 شخصاً.

وتتضمن الصفقة مع "آلاسكا" أيضاً 13 طائرة من طراز بوينج "ماكس 9" التي سيتم استئجارها من "إير ليز"، بموجب بنود الصفقة التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي، والتي تتضمن موافقة "إير ليز" على شراء 10 طائرات " A32" من "آلاسكا".

وستستلم "آلاسكا" 13 طائرة "ماكس 9" العام المقبل، أولها في يناير، على أن تدخل الطائرات الخدمة التجارية بعد شهرين، ثم ستستلم الشركة 30 طائرة في 2022، و13 في 2023، و12 في 2024، وستتخلص الشركة من آخر طائرات "إيرباص" من خلال إعادة 6 طائرات في 2024، ثم ثلاث طائرات في العام اللاحق، وفقا لبيان مقدم للبورصة.

وأعلنت "آلاسكا" عن خيارات شراء 52 طائرة إضافية من طراز "ماكس" من النسخ الأكبر أو الأصغر.