أستراليا ستسمح لمواطنيها بالسفر قبل نهاية العام

مشاة في المتنزه المقابل لدار أوبرا سيدني
مشاة في المتنزه المقابل لدار أوبرا سيدني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط أستراليا لفتح حدودها الدولية بحلول عيد الميلاد على أبعد تقدير، لتزيل بذلك إحدى أكثر الضوابط تشدداً على السفر في العالم، منذ بدء جائحة كورونا.

فقد أعلن وزير السياحة دان تيهان، اليوم الأربعاء، أن الأستراليين سيكونون قادرين على السفر إلى الخارج، دون قيود على وجهتهم، بمجرد أن يصل معدل التطعيم في ولايتهم إلى 80%.

وتمّ إغلاق حدود أستراليا بشكلٍ واسع أمام غير المواطنين وغير المقيمين منذ مارس 2020.

تيهان أضاف خلال مؤتمر "ناشيونال برس كلوب": "سيتمكن الناس من السفر بحرية خارج أستراليا دون قيود" بموجب الخطة الوطنية التي تحكم خروج البلاد من الجائحة. إنما سيظل الأستراليون خاضعين للقواعد التي تحكم البلدان التي يزورونها.

الحجر المنزلي

إلى ذلك، قال تيهان إن الحكومة تستكشف فتح فقاعات سفر مع العديد من الدول لتقليل وقت الحجر الصحي، وتأمل أن يبدأ الحجر الصحي المنزلي قبل عيد الميلاد.

وزير السياحة الأسترالي، كان قد صرح في يوليو أن تفشي فيروس كورونا في سيدني يشير لتأجيل خطط "فقاعة السفر" بين أستراليا وسنغافورة حتى نهاية العام على الأقل.

بينما مثّلت أستراليا قصة نجاح مبكرة في مكافحة كورونا، فإن البطء بطرح اللقاح المضاد لفيروس كورونا، أدّى لتأجيل فتح حدود البلاد مراتٍ عدّة. حتى أن تيهان توقّع سابقاً أن تظل حدود أستراليا مغلقة حتى منتصف عام 2022.

وتمّ إعطاء 25.1 مليون جرعة من لقاح كورونا في أستراليا حتى الآن، بما يغطي 49.2% فقط من السكان، في حين أن هذه النسبة وصلت إلى 90.9% في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لتعقب بلومبرغ لتوزيع اللقاح (Bloomberg’s Vaccine Tracker).