تلاشي المخاوف بشأن "إيفرغراند" يرفع الأصول العقارية في الصين

عقارات سكنية في مشروع من تطوير مجموعة تشاينا إيفرغراند في مقاطعة جيانغسو. الصين
عقارات سكنية في مشروع من تطوير مجموعة تشاينا إيفرغراند في مقاطعة جيانغسو. الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفف بيان وحدة "تشاينا إيفرغراند غروب" بشأن دفع عائدات سندات متفاوض عليها المخاوف بشأن عدوى مخاطر أزمة ديون شركة التطوير العقاري المتعثرة.

ويرى محللون أن البيان يقدم فرصاً لأصول العقارات الصينية. وقالت ذراع محلية لـ"إيفرغراند" يوم الأربعاء إنها تفاوضت على دفع فائدة سندات باليوان، مما قلل المخاوف بشأن قرار الديون غير المنضبطة المحتمل في الشركة الأم، الذي أثار عمليات بيع عالمية للأصول الخطرة في وقت سابق من هذا الأسبوع. ارتفع مؤشر الأسهم العقارية المدرجة في بورصة هونغ كونغ بنسبة 5.2%، وهو أكبر ارتفاع منذ 25 فبراير الماضي، في حين ارتفعت أيضاً سندات القطاع بالدولار.

قفزت أسهم كل من شركة "كانتري غاردن سيرفيسيز" (Country Garden Services Holdings) وشركة "لونغفور غروب هودلينغز" (Longfor Group Holdings) بأكثر من 11% لتكونا من كبار الرابحين على مؤشر هانغ سينغ للعقارات. كما ارتفعت أسهم شركة "إيفرغراند" بنسبة تصل إلى 32% قبل تقليص الارتفاع إلى 18% عند الساعة 1:29 مساء بالتوقيت المحلي.

رسالة وول ستريت بشأن "إيفرغراند": الصين تسيطر على الوضع

فيما يلي مجموعة مختارة من تعليقات المحللين على حركة السعر ليوم الخميس:

جاستن تانغ، رئيس الأبحاث المختصة بآسيا في شركة "يونايتد فيرست بارتنرز" (United First Partners)

أظهر تقديم وحدة العقارات المحلية التابعة لشركة "إيفرغراند" يوم الأربعاء بشأن دفع عائدات سندات باليوان المتفاوض عليها أن الحفاظ على ملاءة السندات لا يزال على جدول أعمال "إيفرغراند"، كما رفع الآمال لدى المستثمرين في أن يكون الدائنون منفتحين إلى حد ما على الحل.

المراجعة الكاملة هي أن إعادة الهيكلة أو التفاوض المنظم لا يزال مطروحاً بالنسبة للدائنين الآخرين في الداخل والخارج، ويمكن شراء الوقت الذي تحتاجه شركة "إيفرغراند" بشدة.

باتريك وونغ، محلل عقاري في "بلومبرغ إنتليجنس"

في حين أن مدفوعات الفائدة على السندات باليوان إيجابية، فإن التقرير عن الخطط المحتملة لإعادة هيكلة شركة "أيفرغراند" قد يكون قد لعب دوراً أكبر في دفع انتعاش قطاع العقارات.

بالنسبة إلى المدة التي يمكن أن يستمر فيها الارتداد في الاتجاه، أعتقد أنه يعتمد على تدفق أخبار شركة "إيفرغراند" مثل ما إذا كانت ستتخلف عن سداد الفائدة على السندات الخارجية.

هاو هونغ، كبير الخبراء الاستراتيجيين في "بوكوم إنترناشيونال" (Bocom International)

"التقطت سوق الأسهم في هونع كونع إشارات من سوق السندات، وكذلك أسهم البر الصيني، والتي كان أداؤها أفضل من المتوقع يوم الأربعاء. تعتبر سوق الأسهم في شنغهاي مؤشراً رائداً في هذه المرحلة. وهي تظهر بوضوح أن قطاع العقارات لا ينهار، مما يعزز الثقة على نطاق واسع اليوم. هناك أيضاً ارتداد تقني محدود.

خبراء استراتيجيون في شركة "نومورا هولدينغز" بما في ذلك "تشيتان سيث"

وجهة نظرنا الأساسية هي أنه من غير المحتمل أن تحقق "إيفرغراند" خفضاً مستداماً للديون المالية، وأن عمليات التخلص من الأصول على المدى القريب ستوفر سيولة قصيرة الأجل فقط (ودعماً مؤقتاً لثقة السوق). ومع ذلك، سيقود الأمر في النهاية إلى إعادة هيكلة منظمة. بخلاف مدفوعات الفائدة المنتظمة، فإن نقطة الانطلاق الرئيسية التالية التي تجب مراقبتها هي مدفوعات السداد الرئيسية بقيمة حوالي 3.5 مليار دولار المستحقة في شهري مارس وأبريل 2022.

مارك هوانغ، محلل في "برايت سمارت سيكيوريتيز" (Bright Smart Securities)

السبب الكامن وراء الانتعاش سيكون أنباء إعادة الهيكلة المحتملة بالإضافة إلى مدفوعات فوائد السندات المحلية، والتي خففت إلى حد كبير المخاوف بشأن عدوى مخاطر قطاع العقارات.

كلفن وونغ، محلل في "سي أم سي ماركتس" (سنغافورة) بي تي إي" (CMC Markets (Singapore) Pte)

يتأثر تسعير الأسواق الآن بأزمة ديون "إيفرغراند"، ومن المرجح أن تكون محاصرة داخل قطاع العقارات ولا تمتد إلى النظام المالي الأوسع.

كيري جوه، كبير مسؤولي الاستثمار في "كاميت كابيتال بارتنرز بي تي إي" (Kamet Capital Partners Pte)

هناك ثلاث نقاط موجودة: الصين أقرب إلى إنقاذ شركة "إيفرغراند"، والسوق بلغ ذروة البيع، وأخيراً إعادة شراء أوراق ديون قبل أن تدخل الصين في فترة عطلات طويلة في شهر أكتوبر المقبل.

كين بينغ، رئيس استراتيجية الاستثمار المختص بآسيا في ذراع الخدمات المصرفية الخاصة لـ"سيتي غروب"

ستدفع "إيفرغراند" على الأرجح مدفوعات سنداتها، ولكن لا يزال هناك "ضغط هائل" على الشركة، ولا يزال هناك "الكثير من المخاطر في الأفق" لقطاع العقارات في الصين.