شركات نفط أمريكية تفشل باتباع معايير ضريبية تبنتها

أنابيب نفط قرب منشأة تخزين في كوشينغ بولاية أوكلاهوما
أنابيب نفط قرب منشأة تخزين في كوشينغ بولاية أوكلاهوما المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، وهي منظومة لمكافحة الفساد، الأربعاء إن شركات "اكسون موبيل" و"شيفرون" و"كونوكو فيلبس" من بين شركات لم تكشف عن جميع مدفوعاتها الضريبية رغم عضويتها في المبادرة.

كشفت المبادرة أن ثلث أعضائها فشلوا بالإيفاء بتوقعات الشفافية الضريبية للمجموعة في يونيو، لكنها لم تعلن أسماءهم إلا في جدول بيانات صدر الأربعاء.

"اكسون" تبيع بعض أصول بحر الشمال بأكثر من مليار دولار

اتهمت مجموعات المجتمع المدني الشركات بجني فوائد سمعة متأتية من عضويتها في المبادرة دون التزام مبادئها.

قالت رئيسة مجلس إدارة المبادرة هيلين كلارك في بيان: "يمثل التقييم خطوة أولى وما يزال الأمر يتطلب عملاً لتوضيح وشرح التوقعات، لكن نأمل أن يشجع ذلك سباقاً نحو القمة للوفاء بها أو تجاوزها". كشف التقييم عن مجال لجعل التوقعات أكثر وضوحاً، وسيجتمع مجلس الإدارة في أكتوبر سعياً لإيضاحها ليضمن تحقيق "نتائج قابلة للقياس".

نجحت المبادرة بالمساعدة على تنفيذ إفصاحات ضريبية شفافة ودقيقة من جانب شركات الموارد الطبيعية في الاتحاد الأوروبي والنرويج وكندا، فضلاً عن مساعدة البلدان المعنية على تطوير أطر عمل صارمة لإعداد التقارير المالية. لكنها تعرضت لانتكاسة كبيرة في 2017 حين سحب الرئيس دونالد ترمب الولايات المتحدة كدولة منفذة.

معيار المؤسسة

ينصب التركيز الآن على ما إذا كانت الشركات الأعضاء في المبادرة تدعم بالفعل معيار المؤسسة.

ما يزال الفرع الأمريكي من تحالف "انشر ما تدفع" الذي أصبح عضواً منذ 18 عاماً ينتقد شركات النفط الكبرى الأمريكية بشدة لفشلها في الإبلاغ عن مدفوعات الضرائب، قائلاً إنها تقوض جهود الهيئة بأكملها.

بعد شراء أصول "شل".. "كونوكو فيليبس" تعزز وجودها في أكبر حقل للنفط الصخري بأمريكا

قالت كارلي أوبوث، المديرة المؤقتة لتحالف "انشر ما تدفع" في الولايات المتحدة في بيان: "نعتبر أنه من غير المقبول أساساً أن يقود المبادرة مجلس يتألف من أعضاء يرفضون الكشف عن مدفوعاتهم بما يتماشى مع المعايير ويعملون ضد تنفيذها".

قالت "شيفرون" في بيان إنها "تدعم الجهود الرامية لتعزيز شفافية الإيرادات التي لا تضر بشكل تنافسي بالشركات المعنية ومساهميها".

المدير التنفيذي لـ"شيفرون" يحذّر من ارتفاع أسعار الطاقة وأزمة معروض

أوضحت الشركة، التي تتخذ من سان رامون بولاية كاليفورنيا مقراً لها، أنها طالما التزمت بتعزيز شفافية الإيرادات، وأنها تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية.

قالت شركة اكسون في بيان إنها تلتزم بالقوانين النافذة اليوم. امتنعت كونوكو فيليبس عن التعليق.