العراق تعتزم زيادة طاقة تصدير النفط إلى 6 ملايين برميل يومياً

مستودعات تخزين النفط في محافظة البصرة في العراق
مستودعات تخزين النفط في محافظة البصرة في العراق المصدر: موقع وزارة النفط العراقية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم العراق زيادة طاقتها التصديرية من النفط الخام من موانئ الجنوب من 3.5 مليون برميل يومياً حالياً إلى 6 ملايين برميل.

وقال كريم حطاب، وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع في بيان اليوم السبت، إن زيادة قدرة التصدير ستكون بعد عام 2023 وإن الخطة تشمل بناء 24 خزاناً للوقود بطاقة 58 ألف متر مكعب لكل منها، وإن الوزارة تحرص على سرعة إنجاز مشاريع تطوير المستودعات النفطية في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، التي تهدف لتعزيز واستدامة الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية.

أوضحت الوزارة أن الطاقة التصديرية المتاحة للمنظومة التصديرية لا تعني التصدير الفعلي الذي تحدده الوزارة وفق متطلبات الحاجة الفعلية مستقبلا.

تشمل المشاريع إنشاء وبناء محطات توليد كهربائية ومضخات توربينية أفقية ومضخات مساعدة عمودية وأنابيب ومحطات وأجهزة سيطرة ومنظومات إطفاء فضلا عن تأهيل المعدات المتوقفة.

وبحسب حطاب، تستهدف وزارة النفط العراقية أيضاً تنفيذ مشروع الأنبوب البحري من مستودع الفاو إلى موانئ الصادرات النفطية، فضلاً عن مشاريع تطوير المنافذ التصديرية.

تعزيز صادرات النفط العراقي

من جهته قال مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة إن أهمية هذه المشاريع تكمن في تعزيز الصادرات النفطية من الحقول الجنوبية وتحقيق انسيابية عالية، بما يواكب الزيادة المخطط لها مستقبلاً.

وذكر محمود عباس، مدير عام شركة المشاريع النفطية، أن شركته تنفذ 16 خزاناً بطاقة 58 متر مكعب للخزان الواحد مقابل 8 خزانات تنفذها شركة بن ماجد.

وأظهرت بيانات وزارة النفط العراقية أن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر تشرين نوفمبر الماضي بلغت 81.26 مليون برميل حققت 3.4 مليار دولار إيرادات.

توزعت الكميات المصدرة من النفط الخام في نوفمبر بواقع 78.2 مليون برميل من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بإيرادات بلغت 3.3 مليار دولار، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان 2.8 مليون برميل بإيرادات بلغت 114.58 مليون دولار .