صفقة "ألاميدا" ترفع حصة مستشفيات كليوباترا إلى 4% من الأسرة الخاصة بمصر

مستشفى كليوباترا في مصر
مستشفى كليوباترا في مصر المصدر: موقع شركة مستشفيات كليوباترا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة مستشفيات كليوباترا أنها وقعت اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا للرعاية الطبية في مصر واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية

وتعد ألاميدا شركة إماراتية تمتلك وتدير من خلال شركاتها التابعة عدداً من المستشفيات والمراكز الطبية بمصر، ومنها مستشفى السلام الدولي بمنطقة المعادي ودار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر ودار الفؤاد بمدينة نصر، فضلا عن مستشفى السلام الدولي بمنطقة القاهرة الجديدة المتوقع بدء تشغيله العام المقبل.

وسيمتلك الكيان الجديد الناتج عن الصفقة نحو 1450 سريراً علاجياً، بواقع 671 سريرا لمجموعة ألاميدا و780 سريراً لمجموعة كليوباترا، تشكل 4% من إجمالي الأسرة العلاجية للقطاع الخاص في مصر، و15% من الأسرة العلاجية الخاصة بالقاهرة الكبرى.

وبحسب البيان الصادر عن مستشفى كليوباترا، من المقرر إتمام الصفقة في النصف الأول من العام المقبل 2021، بشرط استيفاء الموافقات المطلوبة من الجهات الحكومية الرقابية ومن بينها وزارة الصحة والسكان وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والهيئة العامة للرقابة المالية وموافقة الجمعية العمومية للشركة.

وسيتم تحديد السعر النهائي للصفقة بناء على عدد من العوامل، أبرزها تقرير المستشار المالي المستقل والفحص النافي للجهالة المالي والضريبي والقانوني والفني.

وستسدد مستشفى كليوباترا قيمة الصفقة عن طريق إصدار سندات دين قابلة للتحويل لصالح مساهمي شركة ألاميدا، على أن تتم تسوية تلك المديونية عن طريق إصدار أسهم في شركة مستشفى كليوباترا بقيمة جزء من الأسهم المباعة تخصص لصالح مساهمي ألاميدا للاكتتاب بموجبها في زيادة رأسمال شركة مستشفى كليوباترا.

وبعد تنفيذ الصفقة يتم تجميد الأسهم الناتجة عن زيادة رأسمال شركة مستشفى كليوباترا لصالح مساهمي ألاميدا لمدة عام من تاريخ قيدها بالبورصة.

وتملك مجموعة مستشفيات كليوباتر 6 مستشفيات هي كليوباترا، والقاهرة التخصصي، والنيل بدراوي، والشروق، والكاتب، وكوينز.

وسيتولى الدكتور فهد خاطر رئيس مجلس إدارة شركة ألاميدا، منصب نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات كليوباترا وسيصبح مساهما رئيسيا واستراتيجيا بالمجموعة، بجانب احتفاظه بمنصبه الحالي في شركة ألاميدا.

وخلال عام 2019، بلغت إيرادات شركة ألاميدا 1.9 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 35%، بينما جمعت كليوباترا 1.8 مليار جنيه بارتفاع 23%.

مضاعفة أرباح مستشفيات كليوباترا

وقال الدكتور فهد خاطر، رئيس مجلس إدارة ألاميدا والمساهم بها، إن الكيان الجديد الناتج عن الصفقة المنتظرة سيمثل منصة متكاملة قادرة على دعم منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر وغيرها من المبادرات التي تطلقها وزارة الصحة، ومنها خطة الدولة لمنع تفشي فيروس كوفيد 19، فضلاً عن إتاحة فرص جديدة وخاصة مع توسعات ألاميدا وكليوباترا لخدمة المزيد من فئات المجتمع.

واعتبر أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا، بمثابة نقلة استراتيجية لمجموعة مستشفيات كليوباترا حيث ستضيف إليها 3 مستشفيات قائمة مما سينعكس على مضاعفة الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك.

أكبر منظومة رعاية صحية خاصة

وذكر أحمد بدر الدين، رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات كليوباترا أن التحالف مع ألاميدا سيدعم قدرة الشركة على تطوير أكبر منظومة وطنية متكاملة في قطاع الرعاية الصحية ليس في مصر فقط وإنما على مستوى قارة أفريقيا.

وأوضح بدر الدين أن التحالف المرتقب سيثمر عن ارتفاع إجمالي الطاقة الاستيعابية لمستشفيات كليوباترا وألاميدا إلى نحو 1450 سريراً، تمثل 15% من إجمالي الأسرة العلاجية الخاصة في منطقة القاهرة الكبرى وحوالي 4% على مستوى محافظات الجمهورية.