الطاقة الرخيصة شمال أوروبا تُعزز مكاسب شركات تعدين العملات الرقمية

تعدين العملات الرقمية
تعدين العملات الرقمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت المنطقة النوردية مجددا واحدة من المناطق المربحة لتعدين العملات الرقمية بفضل التراجع في أسعار الكهرباء.

أدى الطقس الأكثر غزارة في الأمطار منذ 20 عاما على الأقل إلى زيادة إنتاج محطات الكهرباء المائية، ما جعل السويد والنرويج تتمتعان ببعض أرخص أسعار الطاقة في العالم، وتزامنت التخمة الناتجة في المادة الخام الأكثر أهمية لصناعة العملات الرقمية مع عام تضاعفت فيه قيمة بتكوين ثلاثة أضعاف.

وتتم صناعة العملات في مراكز حواسب عملاقة تعالج اللوغاريتمات المعقدة في صالات كبيرة مساحتها تعادل مستودعات المطارات، وهو ما يجعل الكهرباء أهم المدخلات في ظل استهلاك العمليات في بعض الأحيان طاقة معادلة لما يستهلكه 70 ألف منزل، وتعطي الآليات السوقية الحالية بديلا لشركات تعدين العملات الرقمية عن الأماكن التي يتم فيها صناعة بيتكوين مثل الصين وكازاخستان وكندا.

أخيراً تضاعفت الأرباح

يأتي تحول حظوظهم بعد سنوات عديدة من هوامش الأرباح الهزيلة نتيجة أسعار الكهرباء العالية وانخفاض قيم أغلب العملات الافتراضية، وغادرت أغلب شركات التعدين التي انجذبت للمنطقة أثناء موجة الصعود السابقة في 2017.

وقال فيليب سالتر، مدير العمليات في "غنيسيس للتعدين Genesis Mining Ltd" ومقرها هونج كونج، والتي تشغل مركز بيانات في بودن بالسويد: "تشعر الشركات التي ظلت هناك خلال الفترة الصعبة مثلنا بسعادة كبيرة في الوقت الحالي.. كانت هناك أوقات لم نكن نجني أي أرباح على الإطلاق ولكن خلال العام الماضي تضاعفت ربحيتنا ثلاثة أضعاف".

تخمة الطاقة تُقلص أسعارها

وأدى الطقس الممطر الاستثنائي بجانب درجات الحرارة المعتدلة إلى تعزيز احتياطيات الطاقة المولدة من المياه عبر منطقة شمال أوروبا إلى أعلى مستوى في 20 عاما، ما ترك المنطقة متخمة بالطاقة المولدة الفائضة، وكانت النتيجة انخفاض أسعار الطاقة إلى قرب الصفر لفترات طويلة، ويبلغ متوسط الأسعار العام الجاري حوالي ثلث المتوسط في ألمانيا، أكبر سوق للطاقة في أوروبا.

وكان لدى النرويج أرخص سعر للمستخدمين الصناعيين العام الماضي بين الـ30 عضواً في وكالة الطاقة الدولية، كما كان لديها أرخص أسعار لغير الأسر في الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام الجاري، وهزمت بفارق ضئيل آيسلندا التي تعد نقطة ساخنة أخرى لإنتاج بيتكوين.

وقال تور راير ليليهولت، مدير التحليل في شركة الاستشارات النرويجية "فاتسايت Wattsight": "تعد هذه الأسعار هي الأرخص في العالم إذا استثنينا الرسوم والضرائب، وما شهدناه الصيف الجاري هو استمرار هذه الأسعار المتدنية لمثل هذا الوقت الطويل".

زيرو كربون

وتعد الميزة البيئية الرئيسية من اتخاذ المنطقة النوردية كمقر لتعدين العملات الرقمية هو أن الكهرباء خالية من الكربون تقريبا وتتشكل على الأغلب من الطاقة المائية والنووية وطاقة الرياح، وهو ما أصبح يمثل أهمية متزايدة لدى العديد من المؤسسات الاستثمارية التي تنجذب إلى العملات الرقمية وأحد العوامل الرئيسية وراء الارتفاع الأحدث في قيم العملات الرقمية، ويساعد وجود عملة متدفقة من المنطقة النوردية على تقليل المخاطر السياسية المرتبطة ببتكوين.

وقال سالتر من "غنيسيس": "هناك تحول استراتيجي هام بعيداً عن تعدين العملات في الصين إلى التعدين في الدول الغربية مثل السويد، لأن المستثمرين في بتكوين يصبحون بشكل متزايد من المؤسسات المعروفة ويريدون المزيد من الاستقرار والأمان، فيما يعد واحداً من أكبر التطورات المشهودة في تعدين بتكوين".

مقارنة صعبة

وتعد مقارنة أسعار الكهرباء حول العالم صعبة للغاية بالنظر لتفاوتها بين القطاعات والمناطق بسبب الضرائب والرسوم والدعم الحكومي، ووضعت إحدى محاولات البنك الدولي لقياس فواتير مخازن افتراضية في عاصمة كل دولة، السويد والنرويج خلف الصين بمسافة كبيرة ولكن فوق مراكز صناعة العملات الرقمية الأخرى مثل كازاخستان ومنغوليا.

وسوف تصبح قيمة الطاقة عاملا أكثر أهمية لشركات التعدين، ويرتفع معدل الهاش hash-rate، قدر الحسابات المطلوبة لإنتاج كل عملة، بشكل مطرد، وفي مايو، انخفضت مكاسب شركات التعدين نتيجة ما يعرف بالانتصاف، وهو الخفض في كمية الرموز المميزة (التوكن) التي تلقوها كطريقة للحفاظ على ندرة الأصل.

ويمكن أن يعود الكثير من المتداولين الذين تركوا المنطقة بعد طفرة وانهيار 2017/2018، وقد يسجل الإعلان عن استثمار بقيمة 35 مليون دولار من قبل شركة البلوكتشين الهولندية "بتفيري هولدينغ Bitfury Holding BV" للتوسع في موقعها النرويجي بداية اتجاه جديد.

وقال تايلر بايدج، مطور الأعمال في "بتفيري": "لقد شهدنا ارتفاعا ملحوظا في شهية المستثمرين على فرص تعدين بتكوين في النرويج، وكانت أسعار الطاقة العام الجاري منخفضة بشكل خاص بينما صعدت أسعار بتكوين".