كوريا الجنوبية لـ"دليفري هيرو": بِعْ ذراعك المحلية لتشتري منافسك

شعار شركة دليفري هيرو
شعار شركة دليفري هيرو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمرت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار في كوريا الجنوبية شركةَ "دليفري هيرو" الألمانية ببيع وحدتها المحلية قبل الشروع في استحواذها المخطَّط على أكبر منصة لتوصيل الطعام في البلاد.

ووافقت لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية على استحواذ "دليفري هيرو" على شركة Woowa Brothers بشرط أن تتخلّى عن وحدتها التابعة "دليفري هيرو كوريا"، التي تشغل ثاني أكبر تطبيق لتوصيل الطعام في البلاد تحت العلامة التجارية Yogiyo، بحسب ما أفادت الهيئة التنظيمية في بيان اليوم الإثنين.

ويتماشى القرار مع التقرير الأولي الذي قدَّمه فريق المراجعة في لجنة التجارة العادلة، إذ عقدت اللجنة جلستها النهائية الأسبوع الماضي لإصدار قرار اليوم.

وأشارت اللجنة إلى أنَّ اندماج العلامة التجارية Yogiyo التابعة لشركة "دليفري هيرو"، والعلامة التجارية Baedal Minjok التابعة لشركة Woowa، اللذين يسيطران معاً على حصة سوقية مجمَّعة تبلغ 99.2%، قد يؤدي إلى ارتفاع رسوم المطاعم وأسعارها، ويضرُّ بالعملاء أيضاً. وأضافت أنَّ هذا الاندماج قد يمنع منافسين آخرين من دخول السوق بسبب القوة السوقية، والأصول، والشبكة المعلوماتية للكيان الناجم عن عملية الدمج.

وجاء القرار بعد أن أعرب بعض المشرِّعين في كوريا الجنوبية عن مخاوفهم بشأن عملية الاستحواذ، لاسيَّما أنَّ تفشي فيروس كورونا يسبب ضغطاً على المطاعم، والمتاجر الصغيرة.

وكانت شركة "دليفري هيروز" قد أعلنت عن خطط للسيطرة على أغلبية تطبيق توصيل الطعام الكوري Baedal Minjok في ديسمبر من العام الماضي بتقييم قدره 4 مليارات دولار، مما يعزز من وجود الشركة الألمانية في السوق الآسيوية سريعة النمو. كما يساعد هذا الاستثمار أيضاً شركة Woowa على الصعود في وجه منافستها شركة Coupang، التي تموِّلها مجموعة "سوفت بنك"، التي تستثمر بقوة في نشاط توصيل الطعام.