"إكسون موبيل" تتوقع زيادة أرباحها بـ700 مليون دولار من صعود أسعار الغاز

أسعار الغاز تشهد قفزة عالمية مع زيادة الطلب على الإمدادات قبل موسم التدفئة في الشتاء
أسعار الغاز تشهد قفزة عالمية مع زيادة الطلب على الإمدادات قبل موسم التدفئة في الشتاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إكسون موبيل" إن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي عالمياً سيزيد أرباحها بالربع الثالث بنحو 700 مليون دولار، وهو مبلغ من شأنه أن يساعد شركة النفط العملاقة على تقليل تراكم ديونها.

وأضافت شركة الحفر ومقرها إيرفينغ بتكساس في بيان إفصاح للجهات التنظيمة أمس الخميس، إن الغاز، الذي كان يتخلف لسنوات عن النفط الخام الأكثر ربحية، سيكون على الأرجح أكبر مصدر لزيادة الأرباح مقارنة بالربع الثاني.

أدى الطلب المتزايد على الوقود إلى ارتفاع الأسعار من بريطانيا إلى بكين.

"سيتي غروب": سعر الغاز الطبيعي قد يقفز إلى 100 دولار

أزمة طاقة في أوروبا

تعاني أوروبا على وجه الخصوص من نقصٍ حاد وتواجه منافسة شديدة من آسيا بشأن الحصول على الإمدادات، حيث تعمل الدول على تكديس الاحتياطيات قبل حلول فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال أسابيع.

من المحتمل أن يكون ارتفاع أرباح "إكسون" من الغاز مؤشراً رئيسياً لأرباح شركات النفط الكبيرة، مع تأهب شركة "رويال داتش شل" أيضاً للاستفادة من ارتفاع أسعار الوقود.

ستساعد الأموال الإضافية "إكسون" على التخلص تدريجياً من ديونها، التي ارتفعت إلى مستوى قياسي خلال 2020 بسبب انهيار أسعار النفط الناجم عن الوباء.

النفط يرتفع قرب أعلى مستوى في 3 سنوات وسط مخاوف من أزمة طاقة

قالت الشركة إن ارتفاع أسعار النفط سيزيد الأرباح بنحو 400 مليون دولار، كما أن هوامش التكرير الأوسع وتقليل وقت التوقف عن العمل لأعمال الصيانة ستضيف 600 مليون دولار.

قالت إكسون إن الكيماويات، التي سجلت أرباحاً قياسية في الربع الثاني، ستشهد انخفاضاً في أرباحها بمقدار 300 مليون دولار.