2021 عام جديد قد يجلب الحظ لشركات تعدين الذهب

آلات ثقيلة تعمل في منجم مفتوح يعرف باسم "الحفرة الكبرى" تديره شركة كالغورلي في غرب أستراليا
آلات ثقيلة تعمل في منجم مفتوح يعرف باسم "الحفرة الكبرى" تديره شركة كالغورلي في غرب أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقَّع أن تستمر الأوقات الجيدة لشركات تعدين الذهب العام المقبل، خاصة للشركات القادرة على خفض الإنفاق، وزيادة عائدات المستثمرين.

وقالت تانيا جاكوسكونك، المحللة في "سكوتيا بنك"، إنَّ ارتفاع أسعار الذهب ساعد شركات التعدين على زيادة هوامش أرباحهم، وتوليد مستويات قياسية من التدفقات النقدية الحرة، مما سمح للكثير منهم بتمرير المكاسب للمساهمين.

وكتبت جاكوسكونك في مذكرة للعملاء: "في ظلِّ قوة ميزانيات شركات التعدين، نعتقد أنَّ المستثمرين سيستفيدون من توزيعات الأرباح الأعلى بكثير على مدار السنوات المقبلة"، مضيفة أنَّ شركة "كينروس غولد كورب" (Kinross Gold Corp)، على سبيل المثال، تقدِّم "قيمة جذَّابة بشكل خاص" طالما أنَّها تواصل تحقيق تدفقات نقدية مستمرة على مدار الأرباع القادمة.

ومع تفشي الوباء، ارتفع سعر الذهب إلى مستوى قياسي في 2020، نتيجة ازدياد الطلب على الأصول الآمنة على خلفية أسعار الفائدة "الأدنى لوقت طويل"، وتريليونات الدولارات من الإنفاق التحفيزي، والدولار الأمريكي الأضعف.

وفي ظلِّ التوقُّعات بعدم تغير أي من تلك العوامل في وقت قريب، قال المحلّل فهد طارق لدى "كريدي سويس"، إنَّه يتوقَّع أن يكون العام المقبل "عاماً متميزاً آخر للذهب"، وقد تتجه الأسعار إلى 2100 دولار للأوقية في المتوسط.

وأضاف أنَّ "العامل الفارق الأساسي" بين أسهم شركات التعدين سيكون ذلك المتعلق بعادات الإنفاق الصارمة. وأوضح أنَّه إذا واصلت شركات التعدين مسار إعادة رأس المال للمساهمين وتوليد تدفقات نقدية حرة؛ فإنَّ مضاعفات أرباحهم ستتوسع.

غربلة الأسماء الضعيفة

وانخفضت أسعار الذهب الفورية من أعلى مستوى على الإطلاق في أغسطس بعدما أدى توزيع الأمصال إلى خفض الطلب على الملاذات الآمنة. علماً أنها لا تزال مرتفعة بحوالي 24% العام الجاري. وفي حين يسير مؤشر "فوتسي" العالمي للأسهم على مسار تحقيق عائد بنسبة 13% في 2020، فقد قفز مؤشر "أركا" لشركات "تعدين الذهب" (Arca Gold Miners) التابع لبورصة نيويورك بنسبة 23%.

فهد طارق: أي تراجع على المدى القريب في أسعار الذهب نتيجة اعتماد لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها سيقدم فرصة للمستثمرين لدخول السوق

وكتب ماثيو زابلوسكي، مؤسس ومدير محفظة لدى "ديلبروك كابيتال"، في خطاب للمستثمرين، إنَّ موجة البيع في النصف الثاني من العام ساعدت على الأرجح في "غربلة الأسماء الضعيفة" التي شاركت في الصعود في النصف الأول، ويتوقَّع حالياً "انتعاشاً كبيراً" في أسعار المعدن النفيس مما سيدعم القطاع مرة أخرى. ويرى زابلوسكي أنَّ أسعار الفائدة ستظلُّ منخفضةً لوقت طويل مع تضخم الالتزامات حول العالم، ما يجعل الرفع السريع جداً للفائدة أمراً "لا يحتمل".

وتتضمَّن أفضل الاختيارات بالنسبة لفهد طارق من "كريدي سويس" مؤسسة "نيومونت" للتعدين، و"باريك غولد"، و"أغنيكو إيغل ماينز"، و"يمانا غولد"، و"إنديفر ماينينغ".

ويقول طارق: "لا يزال الاقتصاد ضعيفاً، وسيكون التعافي بعد الوباء تدريجياً في أفضل الأحوال.. ونعتقد أنَّ أي تراجع على المدى القريب في أسعار الذهب نتيجة اعتماد لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها، سيقدِّم فرصةً للمستثمرين لدخول السوق".