توقعات بمواصلة "بتكوين" مسارها الصاعد بعد قفزة في الأسعار

قفزة "بتكوين" يوم الجمعة الماضي تعزز التوقعات الفنية بتحولها للصعود في الفترة المقبلة
قفزة "بتكوين" يوم الجمعة الماضي تعزز التوقعات الفنية بتحولها للصعود في الفترة المقبلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "فاند ستارت"، إنَّ القفزة الكبيرة التي حقَّقتها "بتكوين" يوم الجمعة الماضي ربما تكون قد غيَّرت بشكل كبير من التوقُّعات الفنية الخاصة بالعملة.

قفزت أكبر عملة مشفَّرة بنحو 2500 دولار في غضون دقائق بتداولات الجمعة، فقد تمَّ التداول حول 48 ألف دولار لأغلب أوقات جلسة نهاية الأسبوع بعد أن جرى تداولها لأكثر من أسبوع بأقل من 40 ألف دولار.

وقد ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفَّرة من 1.9 تريليون دولار يوم الأربعاء إلى 2.2 تريليون دولار يوم الأحد، وفقاً لـ "كوين جيكو".

كتب المحللون الاستراتيجيون في "فاند ستارت" التي شارك في تأسيسها توم لي في تقرير: "يبدو الاختراق مهماً من الناحية الفنية، فقد تجاوزت الأسعار أعلى المستويات الأسبوعية، وكذلك الاتجاهات الهبوطية في شهر واحد".

بتكوين وإيثيريوم تستعيدان سعر ما قبل الحظر الصيني

أسعار العملات المشفرة تتعافى مع رغبة المستثمرين في تجاوز الحظر الصيني

التحول للصعود

وكانت "بتكوين" قد تحوَّلت لاتجاه هابط قبل شهر، وقال التقرير: "تعدُّ حركة يوم الجمعة إيجابية بشكلٍ كبير في المساعدة على تقوية ذلك الاتجاه الصاعد".

يقول تود موراكيس الشريك المؤسس لشركة "جيه إس تي كابيتال"، وجوناثان تشيزمان رئيس المبيعات خارج البورصة والمؤسسات في "بورصة المشتقات المشفَّرة" (FTX): "قد تكون القفزة السريعة نتيجةَ ضغوط قصيرة الأجل في أجزاء من السوق".

"بايدن" يُرشح شخصية مناهضة لـ"بتكوين" لرئاسة جهة الرقابة على العملات

في حين أرجع مراقبو السوق كل التراجعات التي شهدها شهر سبتمبر، وتوقُّف الارتفاعات التاريخية إلى عدم تدخل "الاحتياطي الفيدرالي". ولكن كالعادة عند إحراز "بتكوين" خطوة للأعلى؛ يبالغ داعمو العملة في الإشادة بتلك الخطوة دائماً.

لكنَّ بعض من يرى أنَّ تلك المكاسب تمثِّل بداية لارتفاع مستمر؛ فإنَّهم يعتقدون أنَّ الوضع الراهن لم يتغير.

قال ريك بنسيغنور، رئيس "بينسغنور إنفستمنت استراتيجيز"، والاستراتيجي السابق في "مورغان ستانلي": "بعد أسبوع واحد فقط من إعلان الصين عن جعل معاملات العملة المشفرة غير قانونية، وخسارة بقيمة 4500 دولار على مدار الأسبوع ، انتعشت عملة بتكوين بشكلٍ حاد الأسبوع الماضي حيث كان مستوى الدعم المتوقع أدنى من 40 ألف دولار".

وأضاف: "مايزال التحرُّك في نطاق تداول منخفض، و يتراوح بين 40 – 50 ألف دولار وفق ما توقَّعته في أوائل أغسطس".

مزيد من التحليلات الفنية

أصدرت كاتي ستوكتون، من "فيرليد ستراتيجيز" تحذيراً بشأن المدى الذي يمكن أن تصل إليه المكاسب، وقالت في مذكرة بحثية: "الارتفاع دعم الزخم الإيجابي على المدى المتوسط" وفقاً لمؤشر التحليل الفني المعروف باسم "مؤشر المتوسط المتحرِّك للتقارب/الاختلاف".

في حين ترى ستوكتون إشارة معاكسة لذلك بالنظر إلى مؤشر تحليل فني آخر، وهي "مؤشرات دي مارك" التي تشير إلى أنَّ الارتفاع دليل على مواصلة الصعود.

وقالت ستوكتون: "سنشعر براحة أكبر في حالة مواصلة الصعود في الأجل القصير بمجرد تأكيد تلك الإشارة، وهو ما يتطلَّب في عملنا أن تغلق العملة لجلستي تداول أعلى من 48800 دولار".

لم يغلق "بتكوين" فوق 48800 دولار منذ 6 سبتمبر. وبرغم ذلك تتوقَّع "فاند ستارت" استمرار الاتجاه الصعودي والوصول إلى مستويات رئيسية أعلى.

وقال المحللون الاستراتيجيون بالشركة: "الهدف الأول للصعود عند أعلى مستوى سجله في سبتمبر، والبالغ 52956 دولاراً، ثم تسجيل 64895 دولاراً، "ويقترب المستوى الأخير من أعلى مستوى قياسي سجَّلته عملة "بتكوين" منذ منتصف أبريل.