روسيا تدرس حظر واردات 4 محاصيل زراعية من المغرب

تدرس السلطات الروسية حظر استيراد الطماطم و3 محاصيل زراعية من المغرب بسبب فيروسات
تدرس السلطات الروسية حظر استيراد الطماطم و3 محاصيل زراعية من المغرب بسبب فيروسات المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة النباتية والبيطرية، سيرجي دانكفيرت، إنَّ الهيئة تدرس فرض حظر على واردات الطماطم من المغرب بسبب فيروسات.


وأضاف رئيس الهيئة المعنية بالرقابة الزراعية الروسية، في حوار مع وكالة "تاس" أنَّ هذا الفيروس يصيب جميع محاصيل الباذنجان، ويتمُّ العمل حالياً مع المغرب لتحديد المناطق الخالية من الفيروس، وأيها ليست كذلك، كما سيتمُّ فرض الحظر في حال استمرار الوضع الحالي.

وكشف عن قيام روسيا بإرسال عينات من القمح للعراق للتجربة، في حين تمكَّن المصدِّورن من المشاركة في المناقصات الجزائرية بعد تخفيف المتطلبات من جانب لجنة الحبوب الجزائرية المسؤولة عن استيراد القمح.

وقال المسؤول الروسي: "لقد أوضحنا للجميع أنه يجب تركيز الانتباه إلى مخاطر موجودة عند توريد المواد الغذائية إلى روسيا. أعتقد أن الدول المُصدّرة سوف تأخذ هذا الأمر على محمل الجد. أما الآن فنحن ننظر في احتمال فرض الحظر لاستيراد الطماطم من المغرب".

رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة النباتية والبيطرية سيرجي دانكفيرت
رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة النباتية والبيطرية سيرجي دانكفيرت المصدر: وكالة تاس

وذكر أن الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة النباتية والبيطرية فرضت في 30 من أكتوبر الماضي حظراً لاستيراد الطماطم المغربية التي تَرِدُ برفقة وثائق إعادة التصدير الصادرة عن الهيئات الوطنية الهولندية والبلجيكية والفرنسية لشؤون الحجر الصحي، وذلك بسبب كشف "فيروس تربقش بيبينو" (Pepino mosaic virus) في الشحنات.

المناطق المصابة

وتخطط الهيئة، بحسب المسؤول الروسي، لإجراء المؤتمر عبر الفيديو بغية تحذير زملائنا المغاربة من احتمال فرض الحظر لاستيراد منتجاتهم في حال لم يبدأوا التعامل بفاعلية أكثر مع مسألة فيروسات الطماطم.

وكشف دانكفيرت أن هذا الفيروس يضرب جميع الباذنجانيات، بما فيها الطماطم والفلفل والبطاطس. لذلك تواصل الهيئة العمل مع المغرب، وقال: "نقترح على السلطات المغربية مثلاً العمل على أساس تحديد المناطق بعينها، أو بالأحرى نودّ أن تحصل على المعلومات عن المناطق المغربية الخالية من هذا الفيروس، بالإضافة إلى المناطق المصابة. لكن الزملاء المغاربة لم يفعلوا ذلك بعد، وفي حال استمرّ الوضع في التردّي سوف نُضطرّ إلى فرض الحظر".