مصادر لـ"الشرق": استحواذ "كابيتال بنك" على "عودة" بالعراق والأردن مقابل 60 -70 مليون دولار

بنك عودة اللبناني
بنك عودة اللبناني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر وثيقة الصلة بصفقة استحواذ "كابيتال بنك الأردني" على أصول بنك "عودة اللبناني" في العراق، والأردن، في تصريحات لـ"الشرق" أنَّ قيمة الصفقة تتراوح بين 60 و70 مليون دولار.

كان "كابيتال بنك الأردني" قد ذكر ، في بيان، أنَّ المجموعة أتمت اليوم الثلاثاء، اتفاقية للاستحواذ على أنشطة لفروع بنك "عودة" اللبناني في ​العراق​، والأردن، سعياً من البنك الأردني لتنويع أنشطته، وتوسيع وجوده في المنطقة، في حين أبلغ رئيس مجلس إدارة مجموعة "كابيتال بنك" الأردنية باسم السالم وكالة رويترز ، أنَّ كلا الطرفين اتفقا على عدم الإفصاح عن قيمة الصفقة، التي تأتي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنكين المركزيين في الأردن، والعراق.

وفي لقاء أجرته قناة "الشرق للأخبار" عبر تطبيق زووم، قال داوود الغول، الرئيس التنفيذي لمجموعة "كابيتال بنك"، إنَّ الصفقة تشمل الاستحواذ على جميع أصول وأنشطة بنك عودة في البلدين، وإنَّ "كابيتال بنك" سيحافظ على كلِّ العملاء الموجودين، كما أنهَّ سيحل بدلاً من بنك "عودة" في جميع التزاماته في العراق، والأردن.

أصول البنكين

وتوقَّع أن تعزز الصفقة مركز "كابيتال بنك" التنافسي بالبلدين، إذ سترتفع الأصول لتتجاوز 5 مليارات دولار، وقال إنَّ خطة "كابيتال بنك" حالياً تتركَّز على استيعاب العملاء، والأصول الجديدة، وتطوير الخدمات، لإتمام اندماج كامل بين المجموعتين المصرفيتين.

وبحسب بيان أصدره "كابيتال بنك" اليوم الثلاثاء، فإنَّ أصول بنك "عودة" في الأردن قد بلغت 506 مليون دينار أردني ( الدولار يعادل 0.71 ديناراً) بنهاية يوليو الماضي، في حين وصلت أصول بنك "عودة" بالعراق إلى 275 مليار دينار عراقي. ( الدولار يعادل 1457 ديناراً)

وعليه، سترفع الصفقة قيمة أصول مجموعة "كابيتال بنك" إلى 3.6 مليار دينار أردني، ورفع القيمة المالية لمساهمي المجموعة لتتخطى400 مليون دينار أردني.

التوسع بقطاع التجزئة

وعَدَّ الغول، في لقائه بـقناة "الشرق للأخبار"، صفقة الاستحواذ على أصول بنك "عودة" بالأردن ،والعراق فرصةً كبيرةً للتوسع بقطاع التجزئة المصرفية، ورأى أنَّها تمثِّل الهدف الرئيسي من الصفقة في ظلِّ أنَّ بنك عودة يعدُّ أحد البنوك الرائدة بالمنطقة في هذا القطاع، وسيسعى "كابيتال بنك" للاستفادة من أنظمته، وموظفيه لتطوير القطاع في "كابيتال بنك".

من جانب آخر، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "كابيتال بنك" الأردنية، إنَّ المصرف الأهلي العراقي، التابع له، يعدُّ من أكثر البنوك تقدُّماً في التحول الرقمي، وخدمات التوطين، والرواتب، وسيسهم الاستحواذ على أصول بنك "عودة" بالعراق في مواصلة النمو بالبلاد، والتوسع بقطاع التجزئة.

تمويل ذاتي للصفقة

وشدَّد الغول على أنَّ "كابيتال بنك" سيموِّل قيمة صفقة الاستحواذ من خلال موارده الذاتية، مشيراً إلى أنَّ المجموعة شهدت زيادة في ربحيتها خلال عام 2020 بالرغم من تداعيات جائحة كورونا.

وأظهرت بيانات "كابيتال بنك" أنَّه حقق 20.1 مليون دينار أرباحاً صافية في الأشهر التسعة الأولى من 2020 بانخفاض 11% عن الفترة نفسها من العام الماضي 2019، سعياً منه للتحوُّط لتداعيات جائحة فيروس كورونا، في حين زادت ودائع العملاء 24%، والقروض 31% بمقدار 333 مليون دينار.( الدولار يعادل 0.71 ديناراً)

وقال الغول لقناة "الشرق للأخبار" :" ليس لدينا أيّ نية للاقتراض في الوقت الحالي لتمويل الصفقة، والاعتماد على الموارد الذاتية سيمنح مساهمينا أفضل عائد من هذه الصفقة".

وبموجب الاتّفاق، تستحوذ مجموعة "كابيتال بنك" على عمليات بنك "عودة" في الأردن، التي تضمُّ 14 فرعاً، وفروعه في العراق التي تضمُّ 5 فروع. وبذلك يرتفع إجمالي عدد فروع "كابيتال بنك" في الأردن إلى 28 فرعاً، وفروع المصرف الأهلي العراقي إلى 18 فرعاً.