"كوالتريكس" مُرشّحة لتكون أول شركة تُطرح للاكتتاب في ناسداك في 2021

لوحة إلكترونية لمؤشر ناسداك في نيويورك
لوحة إلكترونية لمؤشر ناسداك في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة "كوالتريكس إنترناشيونال" (Qualtrics International) بطلب اكتتاب عام في الولايات المتحدة، مما قد يجعلها أول شركة تُطرح في البورصة الأمريكية عام 2021. وتأتي هذه الخطوة بعد أكثر من عامين بقليل من استحواذ عملاق البرمجيات الألماني "ساب" SAP عليها.

وأعلنت الشركة، التي تصنع برمجيات استقصائية، في بيان لها يوم الإثنين أنها تخطط لبيع عدد غير محدد من الأسهم مقابل 20 إلى 24 دولاراً لكل سهم. وتضمنت أوراقها المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية مبلغاًمستهدفاً من الاكتتاب قدره 100 مليون دولار، والذي من المحتمل أن يتغير بمجرد أن تحدد عدد الأسهم التي تخطط لبيعها.

وكحدٍّ أقصى، قد يُقيّم الاكتتاب العام الأولي "كوالتريكس" بحوالي 14.4 مليار دولار على أساس مخفف بالكامل، بناءً على حوالي 600 مليون سهم سيتم وضعها في التداول بعد الإدراج. علماً أن رايان سميث، الرئيس التنفيذي للشركة، اشترى في 8 ديسمبر 6 ملايين سهم - أيّ حوالي 1% من هذه الأسهم القائمة - مقابل 20 دولاراً للسهم، كما تظهر الملفات المقدمة للبورصة.

وأغلقت أسهم "ساب" المتداولة في الولايات المتحدة عند ارتفاع بنسبة 3.85% بعد تقديم طلب الطرح للاكتتاب.

ووافقت "ساب" على دفع 8 مليارات دولار مقابل "كوالتريكس" في نوفمبر 2018 في أكبر صفقة لها على الإطلاق، وذلك في إطار سعيها لمضاهاة منافسيها مثل "سيلز فورس دوت كوم (Salesforce.com).

تحوُّل إستراتيجي

يمثل طرح أسهم "كوالتريكس" للجمهور تحولاً في إستراتيجية "ساب" بقيادة الرئيس التنفيذي الجديد كريستيان كلاين، الذي تولى منصبه في شهر أبريل، في حين أن الرئيس التنفيذي السابق بيل ماكديرموت كان قد اعتبر عملية شراء "كوالتريكس" تتويجاً لموجة استحواذ بقيمة 26 مليار دولار من أجل دفع "ساب" نحو عالم البرامج والخدمات السحابية، مما دفع سهمها حينها للهبوط بنسبة 4.7% بسبب رفض المستثمرين للسعر.

وذكرت وكالة بلومبرغ نيوز في يوليو أن "ساب" تسعى للاحتفاظ بملكية ما لا يقل عن ثلاثة أرباع شركة "كوالتريكس" بعد طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي.

فيما كشفت "كواتلريكس" أيضاً في طلب الاكتتاب أن الشركة الاستثمارية "سيلفر لايك" (Silver Lake) وافقت في 23 ديسمبر على شراء ما قيمته 550 مليون دولار من الأسهم العادية من الفئة (أ) في اكتتاب خاص، منها 225 مليون دولار كأسهم بسعر الاكتتاب العام والباقي بسعر 21.64 دولاراً للسهم الواحد.

وسجلت "كوالتريكس" خسارة صافية قدرها 258 مليون دولار ، فيما بلغ إجمالي إيراداتها 550 مليون دولار، للأشهر التسعة من 2020 حتى سبتمبر، مقارنة بخسارة صافية قدرها 860 مليون دولار، وإيرادات بلغت 418 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق. وتعود الخسارة عام 2019 جزئياً إلى التكلفة الاستثنائية الناجمة عن دفع قيمة حصص الموظفين نقداً وقت الاستحواذ، كما ذكر أشخاص مطلعون على الأمر.

ويقود كل من "مورغان ستانلي" و"جي بي مورغان" عملية الاكتتاب، وتخطط "كوالتريكس" لإدراج أسهمها في سوق "ناسداك غلوبال سيليكت" (Nasdaq Global Select Market) تحت رمز XM.