"أكوا باور" توقع اتفاقيات نهائية لتنفيذ مشروع رياح بـ 300 مليون دولار في أذربيجان

طاقة الرياح
طاقة الرياح المصدر: شركة أكواباور
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "أكوا باور"، اليوم الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات رسمية لتنفيذ أول مشروع مستقل لإنتاج طاقة الرياح باستثمارات أجنبية في جمهورية أذربيجان، بطاقة إنتاجية بلغت 240 ميغاواط، بينما تقدر تكلفته بنحو 300 مليون دولار.

وقّع الاتفاقيات من جانب شركة أكوا باور رئيس الشركة محمد أبوبنيان، وتعلقت الأولى بالجانب الاستثماري وتم توقيعها مع وزير الطاقة الأذري برويز شهبازوف، واتفاقيتين تختصان بشراء الطاقة ونقل الكهرباء، مع رئيس شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي" بالابابا رزاييف، وذلك بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الطاقة الاذربيجاني برويز شهبازوف.

ومن المقرر إقامة المشروع في منطقتي أبشيرون وخيزي في جمهورية أذربيجان.

يأتي توقيع الاتفاقيات الثلاث عقب إبرام اتفاقية التنفيذ بين "أكوا باور" ووزارة الطاقة الأذربيجانية في يناير من العام الجاري.

وقال وزير الطاقة الأذري برويز شهبازوف لوكالة الأنباء السعودية إن توقيع الاتفاقيات تمهيداً لبدء تنفيذ المشروع يعد مؤشراً على الثقة في مناخ الأعمال في أذربيجان، وسيمثل المرحلة التالية من التعاون الاقتصادي بين البلدين.

الطاقة المستدامة

وأوضح الوزير أهمية المشروع بالنسبة لأذربيجان، فإضافة إلى كونه أول مشروع مستقل لطاقة الرياح قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان، فإنّه سيساعد في توليد مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياً، وتوفير 220 مليون متر مكعب غاز، وخفض 400 ألف طن من الانبعاثات سنوياً، وخلق فرص عمل جديدة ومناطق إنتاج وخدمات جديدة.

من جانبه، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، إن توقيع هذه الاتفاقيات الثلاث الرئيسية يُعدُ خطوةً قويةً على الطريق نحو تحقيق الاستفادة الكاملة من إمكانات الطاقة المتجددة في جمهورية أذربيجان، كما ستعمل الشركة على توفير حلول من شأنها تمكين عمليات التنوع في مزيج الطاقة الأذربيجانية بتكلفة اقتصادية معقولة، وستدعم خطط الحكومة الأذربيجانية لتحقيق أهدافها تجاه تطوير مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح بالابابا رزاييف، رئيس مجلس إدارة شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي" أنه وفقاً للاتفاقيات التي تم توقيعها سيجري ربط محطة الطاقة التي سوف تبنيها الشركة بقدرة 240 ميجاواط بالشبكة وشراء الطاقة التي ستولدها المحطة بواسطة شركتنا. وتنفيذ هذا المشروع سوف يحفز التنمية الاقتصادية في أذربيجان ويلعب دوراً مهماً في ضمان استدامة الطاقة في بلدنا، كما سيسمح بتوفير الغاز، وهو موردنا الطبيعي وله تأثير إيجابي على البيئة".