هذه أبرز ملامح السياسة النقدية الصينية لـ2021

بنك الشعب الصيني
بنك الشعب الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كرر البنك المركزي الصيني تعهده بتجنب التحول المفاجئ في السياسة النقدية، مع المحافظة على الدعم الضروري لتعافي الاقتصاد.

وأعلن بنك الشعب الصيني في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بعد اجتماع لجنة السياسة ربع السنوي، أن الأولوية الرئيسية هي الاستقرار، متعهداً "بعدم إحداث تحول حاد" في السياسة النقدية، التي اعتبر أنها يجب أن تكون مرنة وهادفة ومعقولة ومناسبة، مكرراً بذلك المواقف الصادرة عن مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي الأخير للحزب الشيوعي الحاكم.

لكن في الوقت عينه، أشار بنك الشعب الصيني إلى سحب تدريجي للحوافز النقدية، مع عودة النشاط التجاري إلى طبيعته وارتفاع مستويات الديون. وتدلّ التصريحات الأخيرة من السلطات على موقف "أكثر اعتدالًا" مقارنة بالدعوات السابقة بشأن إيقاف التحفيز، وفقاً للمحلل زو غوانن من "هواشوانغ سكيورتز".

وأفصح المركزي الصيني أنه سيستخدم سياسة وأدوات مختلفة للحفاظ على سيولة وفيرة بشكل معقول، وللحفاظ على نمو المعروض النقدي والائتمان بما يتماشى مع النمو الاقتصادي. مؤكداً أن نسبة الرافعة المالية الكلية يجب أن تظل مستقرة.

وقال بنك الشعب الصيني إن الهدف الرئيسي هو تحقيق توازن بين دعم التعافي ومنع المخاطر المالية. وأضاف أنه سيعمل أيضاً على تعميق الإصلاحات القائمة على السوق لأنظمة أسعار الفائدة وأسعار الصرف، ويوجه المؤسسات المالية والشركات الأخرى للالتزام بالتفكير "الحيادي للمخاطر".