“أمازون" تشتري "ووندري" لتوسيع أعمال البودكاست

العلامة التجارية لشركة "ووندري" معروضة على شاشات هاتف ذكي
العلامة التجارية لشركة "ووندري" معروضة على شاشات هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "أمازون دوت كوم" على شراء شركة "ووندري" للبودكاست، في الوقت الذي تتحرَّك فيه مقدمة خدمة الكتب المسموعة الرائدة لتعزيز الوسائل القائمة على الصوت.

وقال شركة التجزئة والإعلام العملاقة الواقعة في سياتل في بيان: "هذه لحظة محورية لتوسيع خدمات الموسيقى الخاصة بـ"أمازون" مع تطور عادات المستمعين"، ولكن لم تكشف عن الشروط المالية.

وكانت "بلومبرغ نيوز" أوَّل من كشف في سبتمبر أنَّ "ووندري" تدرس خيارات البيع، وقالت "وول ستريت جورنال" أوائل الشهر الجاري أنَّ أمازون تتصدَّر قائمة المشترين بقيمة تقترب من 300 مليون دولار، كما أجرت "آبل إنك"، و"سوني ميوزيك"، مفاوضات لشراء الشركة التي تنتج برامج، مثل "ديرتي جون"، و"دكتور ديث"، وقالت مصادر مطَّلعة على الأمر، إنَّ شركة التدوين الصوتي، أو البودكاست سعت للحصول على سعر بيع يتراوح بين 300 إلى 400 مليون دولار.

الكتب المسموعة

ولدى "أمازون"، التي بدأت عملها ببيع الكتب على الانترنت، مركز مهيمن بالفعل في مجال الكتب المسموعة عبر خدمة "أوديبل"، وأطلقت خدمة "بودكاست" في سبتمبر، إلى جانب خدمة مدفوعة تقدِّم تدوينات من قبل المؤلفين الأفضل مبيعاً، والمشاهير، وبرزت كواحدة من أكبر داعمي العروض الصوتية الأصلية.

وبالرغم من أنَّ "سبوتيفاي تكنولوجي" كانت المشتري الأكثر عنفاً لشركات "البودكاست" على مدار العامين الماضيين؛ فإنَّ عملاقة الصوت السويدية قرَّرت ألا تتقدَّم بعرض شراء لـ"ووندري".

وتستغل "ووندي" موجةً من الصفقات في مجال "البودكاست"، كما أنفقت "سبوتيفاي" مئات الملايين في العامين الماضيين لاقتناص شركات مثل "رينجر"، و"جيملت ميديا"، في حين استحوذت "سيرياس أكس إم هولدينغز إنك" على "ستيتشر".

وأنتجت "ووندري"، التي أسسها المنتج التلفزيوني السابق هيرنان لوبيز في 2016، بعضاً من أنجح التدوينات الصوتية على مدار السنوات القليلة الماضية، وقال مصدر مطلع، إنَّ الإيرادات متوقَّع أن تتجاوز 40 مليون دولار في 2020.