"مبادلة" الإماراتية تستحوذ على "كي-ماك" للوجبات السريعة

مبادلة تكثف الاستحواذ على الأسهم الخاصة
مبادلة تكثف الاستحواذ على الأسهم الخاصة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت وحدة تابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" المملوكة من قبل حكومة أبو ظبي على واحد من أكبر أصحاب امتياز "تاكو بل" (Taco Bell) في الولايات المتحدة، ما يؤكد الرغبة المتزايدة لدى الصندوق السيادي البالغ 243 مليار دولار تجاه صفقات الأسهم الخاصة.

اشترت "مبادلة كابيتال"، ذراع إدارة الأصول في الصندوق، شركة "كي-ماك هولدينغز كورب" (K-Mac Holdings Corp) من صندوق "لي إيكويتي أوبورتيونيتي بارتنرز" (Lee Equity Partners Opportunities Fund)، وفقاً لبيان صدر اليوم الخميس.

لم يتم الكشف عن البنود المالية للصفقة. يذكر أن "كي-ماك" تدير حوالي 300 منفذ "تاكو بل" للوجبات السريعة، التي تتمركز بشكل أساسي في الغرب الأوسط وجنوب البلاد.

تعكس هذه الصفقة دخول "مبادلة كابيتال" في قطاع الأغذية والمشروبات، حيث استثمرت فيه حوالي 1.8 مليار دولار خلال السنوات السبع الماضية وحدها.

وقال أديب مارتن مطر، رئيس قسم الأسهم الخاصة في "مبادلة كابيتال"، إن تلك الصفقة تؤكد على تركيز قسم الاستحواذ على الولايات المتحدة، التي هي وجهة لنحو 80% من رأسماله. وأضاف: "ما زالت (الولايات المتحدة) أكبر سوق في العالم عندما يتعلق الأمر بصفقات الأسهم الخاصة وإيجاد الاستثمارات".

اقرأ أيضاً: صندوق "مبادلة" السيادي في أبوظبي قلق بشأن التضخم الأمريكي

قدمت شركة "غولدمان ساكس" المشورة إلى "مبادلة كابيتال" بشأن صفقة "كي-ماك"، ما يمثل نجاحاً آخر للبنك الأمريكي في أبو ظبي، حيث لم يكن موضع ترحيب بعد تداعيات دوره في فضيحة فساد "وان إم دي بي". من جهة أخرى، نصح كل من "بنك أوف أمريكا" و"نورث بوينت" (North Point) البائعين.

خطوة نادرة

في خطوة نادرة لصندوق سيادي، أصبحت "مبادلة كابيتال" أول مؤسسة من هذا النوع تدير أموال الطرف الثالث. وهي تعمل الآن على تعزيز وجودها خارج أبو ظبي، في لندن ونيويورك، حيث ترى معظم الفرص المستقبلية، وفقاً لمطر.

عادة ما تستخدم الصناديق السيادية في منطقة الخليج فائض الإيرادات الحكومية للاستثمار في الخارج وتنويع الاقتصاد المحلي. تمتلك "مبادلة كابيتال" الآن 9 مليارات دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، وإلى جانب الأسهم الخاصة تدير أيضاً اثنين من صناديق رأس المال المغامر في مراحل مبكرة، وصندوق للأسهم العامة، وآخر في البرازيل يركز على المواقف الخاصة.

ينشط المستثمرون السياديون الآخرون بشكل متزايد في قطاع الأسهم الخاصة. فلقد أعلن جهاز أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق سيادي في العاصمة الإماراتية، مؤخراً أنه رفع نطاق التخصيص المستهدف للأسهم الخاصة. وأكمل قسم الاستحواذ التابع للصندوق استثماراً قياسياً خلال العام الماضي بلغ 24 استثماراً.

اقرأ المزيد: جهاز أبوظبي للاستثمار يترصّد الفرص بالبنية التحتية والأسهم الخاصة

أكملت "مبادلة كابيتال" مؤخراً إنشاء صندوقها الثالث برأسمال 1.6 مليار دولار، بما في ذلك 500 مليون دولار من الشركة الأم، والتزام كبير من شركة "بلاك روك"، بالإضافة إلى مستثمرين مؤسسيين عالميين آخرين.

صفقات جيدة

وقال مطر إن من بين الداعمين الآخرين صناديق سيادية، وصناديق التقاعد الأمريكية، وصناديق هبات الكليات، وشركات التأمين الأوروبية. وأضاف أنه بما أنه تم نشر ما يقرب من 90% من أحدث صندوق، تدرس "مبادلة كابيتال" إنشاء صندوق رابع بنحو 2.5 مليار دولار.

وقال مطر: "هذا جزء من عملنا لزيادة رأس المال باستمرار وإيجاد صفقات جيدة للمستثمرين"، لافتاً إلى أن معظم استثمارات مبادلة كابيتال تتم على أساس العوائد المالية فقط.

تشمل استثناءات ذلك، شركة "ويذرسلاك غروب" (Witherslack)، التي هي شركة بريطانية تقدم خدمات مدارس التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ودور رعاية الأطفال. كانت "مبادلة كابيتال" قد استحوذت على حصة أغلبية في أعمال الشركة هذا العام، وتخطط لافتتاح مرافق في أنحاء الشرق الأوسط.

مثال آخر هو "ريف تكنولوجي" (REEF Technology)، وهي شركة ناشئة مدعومة من "سوفت بنك" تعمل على توظيف المساحات الحضرية والمستخدمة لتوصيل الأغذية وخدمات أخرى مثل فحوصات كوفيد-19. وفي هذا الشأن يقول مطر: "نحن نقوم في هذه اللحظة بتوسيع "ريف" في الشرق الأوسط".