مؤشر أسعار المنتجين بأمريكا يرتفع في سبتمبر بأبطأ وتيرة منذ بداية العام

شهدت بعض أسعار الخدمات مثل تذاكر الطيران وتأجير السيارات تراجعاً في سبتمبر بسبب انخفاض الطلب نتيجة أزمة كورونا
شهدت بعض أسعار الخدمات مثل تذاكر الطيران وتأجير السيارات تراجعاً في سبتمبر بسبب انخفاض الطلب نتيجة أزمة كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسعار المدفوعة للمنتجين الأمريكيين في سبتمبر بأبطأ وتيرة منذ بداية 2021 وسط انخفاض تكاليف الخدمات، بما في ذلك تذاكر الطيران، حيث أثرت سلالة "دلتا" المتحورة على الطلب.

أظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس أن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي ارتفع بنسبة 0.5% على أساس شهري، و8.6% على أساس سنوي.

باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي بنسبة 0.2%، أقل نسبة صعود هذا العام، وارتفع بنسبة 6.8% على أساس سنوي.

التضخم يُرعب العالم.. هكذا يرى 23 بنكاً مركزياً مستقبل أسعار الفائدة

أقل من التوقعات

وكان متوسط التوقعات في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين يشير إلى صعود مؤشر أسعار المنتجين العام بنسبة 0.6% على أساس شهري، وزيادة بنسبة 8.7% في الرقم الأساسي. تغيرت العقود الآجلة للأسهم وعوائد سندات الخزانة قليلاً بعد نشر التقرير.

أظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين أن تكلفة الخدمات ارتفعت بنسبة 0.2% فقط، أقل وتيرة ارتفاع في ثلاثة أشهر، مما يعكس جزئياً انخفاضاً بنسبة 17% تقريباً في أسعار خدمات الركاب بشركات الطيران.

الركود التضخمي.. حديث الساعة في أسواق المال

تسلط البيانات الضوء على التيارات التضخمية المتقاطعة، بما في ذلك، أسعار تأجير السيارات الأرخص، حيث أثر تفشي فيروس كورونا على أنشطة مثل السفر. في الوقت نفسه، استمرت أسعار السلع في الارتفاع بوتيرة ثابتة.

ارتفعت الأسعار المدفوعة للمنتجين مقابل السلع بنسبة 1.3%، وهي أكبر نسبة في أربعة أشهر. قالت وزارة العمل إن 40% من زيادة أسعار السلع تُعزى إلى الطاقة.

سلسلة التوريد

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بشكلٍ مطرد هذا العام بسبب الانقطاعات في سلاسل التوريد والقيود التي تشمل نقص المواد والعمالة، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج.

لقد قامت شركات بتمرير بعض هذه التكاليف على الأقل إلى عملائها، وهو ما يفسر التسارع الأخير في أسعار المستهلك.

أظهر تقرير أمس الأربعاء أن الأسعار التي يدفعها المستهلكون ارتفعت في سبتمبر بما يزيد على التوقعات، مسجلة أكبر زيادة سنوية منذ عام 2008. أظهرت البيانات أيضاً انخفاضاً حاداً في أسعار تذاكر الطيران.

الأعلى منذ 13 عاماً.. التضخم في أمريكا يتجاوز التوقعات ويصعد إلى 5.4% خلال سبتمبر

تشهد البلدان في جميع أنحاء العالم ارتفاع معدلات التضخم. في الصين، أكبر دولة مصدرة في العالم، ارتفعت الأسعار القياسية المدفوعة للمصانع الشهر الماضي بأكبر قدر منذ عام 1975.

تعزز بيانات التضخم الأخيرة في الولايات المتحدة خطة الاحتياطي الفيدرالي للبدء قريباً في سحب الدعم النقدي، خاصة وأن الاختناقات تظهر علامات قليلة على التراجع.

أظهر محضر اجتماع السياسة الفيدرالية في الشهر الماضي أن المسؤولين قدَّروا أنه إذا استمر الانتعاش الاقتصادي على المسار، "فمن المرجح أن تكون عملية خفض التسهيل الكمي خلال منتصف العام المقبل مناسبة على الأرجح".

ارتفاع أسعار السلع

على صعيد السلع، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 2.8%، أكبر ارتفاع منذ مارس. وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2% أخرى بعد زيادة 2.9% في أغسطس.

ارتفعت أسعار المنتجين باستثناء الغذاء والطاقة والخدمات التجارية - مقياس غالباً ما يفضله الاقتصاديون لأنه يستبعد المكونات الأكثر تقلباً- بنسبة 0.1% على أساس شهري، أقل ارتفاع منذ مايو 2020. وعلى أساس سنوي، ارتفع المؤشر بنسبة 5.9%.

ارتفعت تكاليف السلع المجهزة للطلب الوسيط، والتي تعكس الأسعار المبكرة في خطوط الإنتاج، بنسبة 1.3% في سبتمبر.