السعودية تخفف قيود كورونا الاحترازية وتسمح بكامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات للمطعَّمين

موظفون في أحد مسارح الرياض يدققون بالهواتف المحمولة للزوار لإثبات حصولهم على التطعيم
موظفون في أحد مسارح الرياض يدققون بالهواتف المحمولة للزوار لإثبات حصولهم على التطعيم المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الحكومة السعودية اليوم الجمعة تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية.

وقال المصدر إن تخفيف الاحترازات الصحية يأتي نظراً إلى التقدم في تحصين المجتمع والنزول في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا. وبموجب القرار الجديد فإن جملة من القيود ستُرفع، إذ بات ارتداء الكمامة غير إلزامي في الأماكن المفتوحة، كما ستُخفَّف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتَي لقاح "كوفيد-19" على النحو الآتي:

1- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين ارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كل أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آنٍ واحد.

2- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي، مع إلزام العاملين والزائرين ارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كل أروقة المسجد، واستخدام تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا" لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آنٍ واحد.

3- إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

4- السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها دون تقييد للعدد، مع أهمية تأكيد تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً إلى خطورة السلوكيات المرتبطة به.

بنود أخرى من قرار تخفيف الاحترازات الصحية:

  • يشترط التحصين بجرعتين لدخول كل المواقع والأنشطة المشار إليها أعلاه، ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنين حسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا". مع التزام الجميع كل الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.
  • يستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يُطبَّق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق "توكلنا".
  • تأكيد القطاع العام والخاص وما في حكمه بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق "توكلنا" لجميع من يرغب في الدخول إلى المنشأة، ومتابعة التزام الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة، بما فيها لبس الكمامة.
  • التأكيد للجهات ذات العلاقة -كل في ما يخصه- بتطبيق العقوبات المقررة بحق المخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة.