تسلا تخفِّض سعر سيارتها المصنعة بالصين وسط منافسة محلية شديدة

سيارة تسلا طراز Y
سيارة تسلا طراز Y المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "تسلا"، أكبر مصنِّعة للسيارات الكهربائية في العالم، تسليم سياراتها الرياضية المتعددة الاستخدام من طراز "Y SUV" المصنَّعة في الصين خلال الشهر الجاري للعملاء في البلاد، وتحدد سعر السيارة أقل من بعض منافسيها للحفاظ على ميزة تنافسية.

وقالت"تسلا تشاينا" (Tesla China) في بيان اليوم الجمعة، إنَّ سعر السيارة الكهربائية من طراز" Y" يبدأ من 339900 يوان (52074 دولاراً) ، في حين سيبدأ سعر طراز "Y Performance" من 369900 يوان.

وقال الرئيس التنفيذي لـلشركة إيلون ماسك، إنَّ طراز" Y" لديه القدرة على التفوق على جميع السيارات الأخرى التي تصنعها الشركة.

وأطلقت "تسلا" أيضاً طراز "3" سيدان المعدَّل، وبقي بسعر ما بعد الدعم البالغ 249900 يوان للنسخة الأساسية.

كما أنّ سيارة "تسلا" موديل "3" مؤهَّلة للحصول على الدعم الوطني الصيني للسيارات الكهربائية، في حين السيارة طراز "Y" غير مؤهلة.

والصين أكبر سوق لـشركة "تسلا" بعد الولايات المتحدة، إذ تجاوزت مبيعات الشركة في أكبر اقتصاد بآسيا 120 ألف سيارة في عام 2020، وفقاً لأحدث بيانات التسجيل المحلية.

منافسة ضارية

ولا تزال "تسلا" تزيد الإنتاج في شنغهاي، مما دفع المحللين إلى توقّع أنَّ الصين ستستحوذ على شريحة أكبر من مبيعاتها وأرباحها في المستقبل.

ومن المتوقَّع أن يساعد طراز "Y"، السيارة الرياضية متعددة الاستخدام "كروس أوفر SUV" الذي يصل مدى قيادته إلى 594 كيلومتراً، شركة صناعة السيارات الكهربائية على توسيع تشكيلة منتجاتها، واستهداف قاعدة عملاء أكبر.

وتصدرت "تسلا" بانتظام أرقام مبيعات السيارات الكهربائية المتميزة الشهرية في عام 2020، بمساعدة سيارات "السيدان" التي يتمُّ تصنيعها في مصنعها البالغ تكلفته مليارات الدولارات، وجرى تدشينه وسط ضجة كبيرة في شنغهاي في العام السابق. ومع ذلك، تميَّز عام 2020 أيضاً بوجود منافسة من شركات أخرى، لـِـ"تسلا"، التي من المتوقَّع أن تواجه منافسة أشد ضراوة في عام 2021.

وظهرت ثلاث شركات محلية منافسة لــ"تسلا" بالصين وهي "نيو إنك"، و"اكس بنغ"، و"لي أوتو".

وتتمتَّع الشركات الثلاث المنافسة الجديدة بدعم من الهيئات الحكومية، أو عمالقة الإنترنت، كما تكتسب زخماً بين المستهلكين سريعاً، مع ارتفاع مبيعات سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدام، وسيارات السيدان، و"كروس أوفر" في عام 2020، مع ارتفاع حصصها.

وعلى سبيل المثال، تباع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات التي تصنِّعها شركة " نيو" مقابل 368 ألف يوان أو أكثر.