"سيمبل"... شركة جديدة في مصر لتسهيلات الدفع

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستهدف المؤسس المشارك لشركة رائدة في مصر تعمل بنظام "اشتر الآن وادفع لاحقاً"، سوقاً يضم أكثر من 40 مليون من حاملي البطاقات المصرفية، عبر إطلاق شركة ناشئة جديدة تقدّم موافقات فورية للدفع الآجل.

تسعى شركة "سيمبل" (Sympl)، التي شارك رئيسها التنفيذي في إنشاء تطبيق "فاليو" (ValU) للتمويل الاستهلاكي في مصر، التابع لـ"المجموعة المالية هيرميس"، إلى إلغاء عمليات التسجيل المسبق والتدقيق التي تحتاجها الخدمات المماثلة، بما يسمح للتجار المعتمدين بالبيع مباشرة إلى العملاء عندما يدفعون من خلال خطط سداد قصيرة المدى ومن دون فائدة.

اقرأ أيضاً: أول شركة مصرية للهواتف الذكية تطمح لتصبح بوابة أفريقيا للإلكترونيات

قال الرئيس التنفيذي، محمد الفقي، إن ذلك سيتيح لشركته الوصول إلى شرائح واسعة من الشعب المصري البالغ تعداده 100 مليون نسمة، ممن لا يستفيدون -أو يستفيدون بشكل محدود- من خدمة تسهيلات الدفع التي توفرها شركات التمويل الاستهلاكية لعملائها، علماً أن "سيمبل" تحظى بدعم استثماري لم يُكشف عن حجمه، من شركة رأس المال المغامر "إيه 15" (A15).

تشهد سوق التكنولوجيا المالية والدفع عبر الإنترنت في مصر ازدهاراً، حيث تشجع حكومة الدولة الأكثر كثافة للسكان بين الدول العربية، على إجراء المزيد من المعاملات غير النقدية، وزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية، رغم استمرار دور صغار تجار التجزئة، وانتشار التعامل النقدي.

يجري حالياً إدراج شركة "إي فاينانس" (e-Finance) التي تديرها الدولة في البورصة المصرية، بينما أبرمت شركة "فوري" للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع أول صفقة خارجية لها.

استثمارات الشركات الناشئة

قالت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر في يوليو الماضي، إن الشركات الناشئة المصرية شهدت ضخ استثمارات بنحو 194 مليون دولار في النصف الأول من عام 2021، أي أكثر من ربع الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

يشارك في تأسيس "سمبل"، ياسمين محمد حنة، التي ساعدت أيضاً في تأسيس "فاليو"، وكريم توفيق، المؤسس المشارك لمنصة "كابيتر" (Capiter) لتكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والتي جمعت في أغسطس 33 مليون دولار لتمويل التوسع محلياً وإقليمياً.