"ويلينغتون" تحذّر: موجة بيع قادمة في سوق السندات الأمريكية عالية المخاطر

قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية
قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المنطقي أن تستعدّ لبيع السندات الأمريكية عالية المخاطر بكثافة في الوقت الراهن، حتى وإن لم يتضح بعدُ توقيت انهيار السوق، وفقاً لما ينصح به كامب غودمان، مدير محفظة أوراق الدخل الثابت لدى شركة "ويلنغتون مانيجمينت" (Wellington Management) في بوسطن.

تحدّث غودمان، الذي يشرف على إدارة محفظة تبلغ قيمتها نحو 44 مليار دولار من أدوات الاستثمار في الدخل الثابت من قطاعات عديدة، مع غوري غورومورثي من "بلومبرغ" في 30 سبتمبر الماضي، وجاء نص المقابلة كما يلي:

اقرأ أيضاً: خطة "الفيدرالي" تضع سندات الخزانة الأمريكية في خطر

ما توقعاتك بالنسبة إلى سوق السندات مرتفعة العائد في الولايات المتحدة؟

ارتفعت أسعارها بتأثير جميع الأخبار الجيدة، ولم يعُد أمامها فرصة تُذكر لتحقيق مكاسب رأسمالية. وحتى الآن لم يظهر تحوّل سلبي على أي صعيد، غير أن تخفيض الاستثمار والتخفف من التعرض للمخاطرة يكون فكرة جيدة عندما لا تحصل على عائد يقابل هذه المخاطرة.

نحن لا ندرك الخطر إلا بعد فوات الأوان، والسوق لا تهتم كثيراً بالمخاطر النادرة أو الشاذة التي بدأت تظهر بوضوح.

ما تلك المخاطر المحتملة؟

قد تخفف البنوك المركزية سياسة التيسير النقدي على مدى العام القادم، وتشدد الصين فعلاً سياستها بوسائل مختلفة عن طريق فرض قيود صارمة على الاقتراض.

وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة أنه سيبدأ تخفيض شراء السندات بانتظام في العام الحالي، على أن ينتهي من ذلك بحلول منتصف العام القادم، ومعنى ذلك تخفيض سياسة التيسير النقدي إن لم يكن فرض سياسة تقشفية.

وهكذا يمكن أن يرتفع العائد وأن يتباطأ معدل النمو مع انحسار عمليات التيسير النقدي لبنك الاحتياطي الفيدرالي تدريجياً.

"سيتي غروب" يوصي ببيع سندات الخزانة الأمريكية مع التحوّط والرهان ضد اليوان

قد تفتح أسعار الأسهم باباً آخر لاحتمال ظهور موجة بيع كبيرة في الأسواق، فقد ارتفعت أسعار الأسهم مراهنة على نمو قوي في الأرباح. وقد يتسبب تراجع الأرباح نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي في موجة بيع قوية في أسواق الأسهم، بما يترتب على ذلك من اضطرابات في أسواق الائتمان.

سندات الخزينة المحمية من التضخم

إذًا كيف تستعدّ لمواجهة ذلك؟

إننا نحتفظ بسيولة نقدية وأدوات استثمار عالية الجودة حتى نكون جاهزين لأي موجة بيعية عندما تتحقق تلك المخاطر النادرة أو المتطرفة، وقد يحدث ذلك فجأة في أي لحظة.

تبدو الأوضاع هادئة في الوقت الراهن، لكن ينبغي أن تتوفر فرص كثيرة للشراء خلال الفترة بين شهرَي يناير ويونيو، إذ يمكن أن ترتفع عوائد السندات عالية المخاطر في الولايات المتحدة إلى 5% أو 6% بحلول منتصف العام القادم.

تقدم الأسواق الناشئة فرصاً أفضل في الوقت الحالي، إذ ما زالت القيمة السوقية في سندات الولايات المتحدة عالية المخاطر لا تتسم بالمرونة، والقروض المصرفية أكثر جاذبية من اللجوء إلى إصدار ديون مرتفعة العائد، لأن أسعار الفائدة متغيرة على القروض.