"كازاتومبروم" عملاق اليورانيوم في العالم تدعم إنشاء صندوق للمعدن

دعم "كازاتومبروم" للصندوق يعزز من التفاؤل السائد في سوق اليورانيوم
دعم "كازاتومبروم" للصندوق يعزز من التفاؤل السائد في سوق اليورانيوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدعم "كازاتومبروم"، أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم، صندوقاً جديداً لليورانيوم يهدف إلى الاستثمار في المعدن المشع المستخدم في تشغيل المفاعلات النووية.

تم تأسيس "ANU Energy OEIC Ltd" كصندوق للاحتفاظ بمعدن اليورانيوم كاستثمار طويل الأجل، مع مشتريات أولية تم تمويلها من استثمارات بقيمة 50 مليون دولار من قبل "كازاتومبروم"، المؤسسة الوطنية للاستثمار التابعة للبنك الوطني الكازاخستاني وصندوق إدارة "غينشي غلوبال ليميتد" ومقره الإمارات العربية المتحدة، بحسب تصريح الشركة الذرية الوطنية الكازاخستانية في بيان يوم الإثنين.

اقرأ أيضاً: "كازاتومبروم" عملاقة اليورانيوم في محادثات توريد إلى شركة مالية قفزت مشترياتها بالأسعار

قال الرئيس التنفيذي مازيهت شاريبوف في البيان إن إنشاء "أنو إنيرجي" (ANU Energy ) وهو مشروع قيد التطوير منذ ما يقرب من أربع سنوات كجزء من استراتيجية أوسع لـ"كازاتومبروم" تركز على القيمة، وسيعمل الصندوق في بيئة من نقص المعروض، ما يؤدي إلى تحقيق فوائد إيجابية للمساهمين.

ارتفاع الأسعار

يأتي الصندوق بعد بضعة أشهر فقط من مساعدة (Sprott Physical Uranium Trust) في تأجيج ارتفاع الأسعار الذي جدد الجدل حول ما إذا كانت الطاقة النووية يمكن أن تكون جزءاً من دفعة عالمية لمصادر طاقة أقل تلويثاً تحل محل الوقود الأحفوري.

كما يشير دعم "كازاتومبروم" إلى تفاؤل السوق بشأن شركة شكلت حوالي 23% من إنتاج اليورانيوم في العالم العام الماضي. وقد تم تأسيس الصندوق في مركز أستانا المالي العالمي في كازاخستان.

اقرأ أيضاً: شراء صندوق لإمدادات يورانيوم ملموسة يرفع سعره لأعلاه منذ ستة أعوام

وفقا لجوناثان هينز، رئيس شركة (UxC LL)، وهي شركة رائدة في أبحاث وتحليل سوق عقود الوقود النووي، فإن الصندوق يزيل المزيد من اليورانيوم من السوق الفورية، وهو ما قد يعيد المزيد من الزخم الصعودي.

قفزت أسهم شركات اليورانيوم يوم الإثنين بقيادة شركة "كاميكو" و"إنيرجي فيويلز". ارتفعت أسهم شركة "كاميكو" والتي تتخذ من ساسكاتشوان مقراً لها، بنسبة 8.5% في تداول تورونتو، في حين حققت "إنيرجي فيويلز" ومقرها ليكوود، بولاية كولورادو مكاسب بلغت 9.1% في تداولات نيويورك.

جمع 500 مليون دولار

تخطط "أنو إنيرجي" لجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار من المستثمرين المؤسسيين و/أو القطاع الخاص في مرحلتها الثانية من النمو مع استخدام العائدات لشراء المزيد من اليورانيوم.

قال هينز، رئيس شركة (UxC LL)، إن الصندوق الجديد يهدف إلى التركيز على المستثمرين من آسيا الوسطى وجنوب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، وهي سوق مختلفة عن تلك التي تستهدفها "Sprott and Yellow Cake Plc".

أضاف "سننتظر لنرى حجم رأس المال الذي سيكون بإمكان صندوق (ANU) جمعه زيادة على مبلغ الـ 50 مليون دولار الأولى، غير أنني سأراقب المزيد من النمو عن كثب، حيث يمكن أن يضيف إلى مستويات الطلب الفوري العالية بالفعل على اليورانيوم من المؤسسات المالية".