تآكل ربحية "بروكتر آند غامبل" بسبب ارتفاع التكاليف

 "بروكتر آند غامبل" تعاني من ارتفاع تكاليف السلع والشحن
"بروكتر آند غامبل" تعاني من ارتفاع تكاليف السلع والشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تكن المبيعات النشطة لشركة "بروكتر آند غامبل" (Procter & Gamble Co) خلال الربع الأخير كافية للتغلب على ارتفاع تكاليف السلع والشحن التي أدت إلى تآكل الربحية.

توقعت الشركة المصنعة لمُنعم الملابس "داوني" ومناديل الوجه "بافس" يوم الأربعاء الماضي، إنفاق 2.3 مليار دولار في نفقات ما بعد الضرائب خلال هذه السنة المالية، بسبب ارتفاع تكاليف السلع والشحن – ما يعني زيادة عن التوقعات السابقة التي كانت تبلغ 1.9 مليار دولار.

كان هامش الربح الإجمالي خلال الربع الأول من السنة المالية للشركة أقل من التوقعات، وبهذا فاق هذا الإنفاق تقديرات وول ستريت بشأن الأرباح والمبيعات من نشاط الشركة.

انخفضت أسهم "بروكتر آند غامبل" 1.5% في معاملات ما قبل السوق. ويشار إلى أن السهم قد ارتفع 2.3% هذا العام حتى يوم الاثنين، متخلفاً عن مكاسب بنسبة 20% تقريباً لمؤشر "إس وبي 500".

اقرأ أيضاً: المنظفات تصنع المرأة الأكثر ثراءً في الصين

ارتفاع الطلب

بينما تستفيد "بروكتر آند غامبل" في فترة الوباء من ارتفاع الطلب على المستحضرات المنزلية الأساسية، فإن سلاسل التوريد المتعثرة تلقي بظلالها على أفق جميع شركات السلع الاستهلاكية. فخلال الأرباع الأخيرة كان أداء "بروكتر آند غامبل" جيداً، لكن المستثمرين يشككون في أن الشركة ستكون قادرة على الخروج سالمة مما يُتوقع أن تكون فترة طويلة من ارتفاع التكاليف.

نمت المبيعات من نشاط الشركة، التي لا تدخل فيها عناصر مثل عمليات الاستحواذ وتقلبات العملة، بنسبة 4% في الفترة المنتهية في 30 سبتمبر. تجاوز ذلك متوسط تقديرات المحللين للنمو بنحو 2%. كما فاق التوقعات إجمالي الإيرادات والأرباح لكل سهم.

يعد ارتفاع تكاليف المواد الكيميائية ولب الورق والديزل من بين العقبات التي تواجه الشركة التي تتخذ سينسيناتي مقراً لها، يصاحب ذلك تأثر سوق النقل بسبب نقص السائقين. ومع ذلك، يقول المدير المالي أندريه شولتن إن "بروكتر آند غامبل" لا تزال متفائلة بشأن قدرتها في التغلب على البيئة الكلية.

قال شولتن: "سنتعامل مع الأمر... بالتأكيد نحن نشعر بأننا مجهزين بشكل جيد لمواجهة هذه العاصفة".

اقرأ أيضاً: انتكاسة أسهم الرعاية الصحية في آسيا بعد طفرة 2020

الرعاية الصحية

كان نمو المبيعات من نشاط الشركة خلال الربع الماضي مدعوماً بوحدة الرعاية الصحية التي زادت بنسبة 7%. توسع قسم الملابس والرعاية المنزلية بنسبة 5% طبقاً لهذا المقياس. قال شولتن إن المكاسب كانت مدفوعة "بمزيد من التركيز على الصحة والنظافة وعلى المنزل النظيف بشكل عام".

يمكن أن تحصل مجموعة منتجات الزكام والإنفلونزا من "بروكتر آند غامبل"، بما في ذلك علامة "فيكس" التجارية للأدوية على دفعة خلال موسم الإنفلونزا القادم. إذ يقول شولتن إنه مع عودة المستهلكين إلى العالم، وعدم اتساق قوانين ارتداء الكمامات، فإن الوضع "يبشر بالخير" بالنسبة لأعمال الشركة.

ختم شولتن بقوله "لا نتوقع العودة بشكل كامل إلى معدل الإصابة الطبيعي، لكننا نتوقع موسماً أقوى مما شهدناه خلال العام الماضي".