الرؤساء التنفيذيون للمستثمرين: رددوا معنا "التضخم مؤقت"

جاءت كلمة "مؤقت" على لسان مسؤولين في شركات مدرجة بمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" حوالي 210 مرات خلال العام الحالي أثناء مؤتمرات المستثمرين عبر الهاتف
جاءت كلمة "مؤقت" على لسان مسؤولين في شركات مدرجة بمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" حوالي 210 مرات خلال العام الحالي أثناء مؤتمرات المستثمرين عبر الهاتف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في الوقت الذي يتسلل فيه التضخم إلى المستهلكين، يرغب الرؤساء التنفيذيون في إيصال أمر واحد فقط: التضخم مؤقت.

جاءت كلمة "مؤقت" على لسان مسؤولين في شركات مدرجة بمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" حوالي 210 مرات خلال العام الحالي أثناء مؤتمرات المستثمرين عبر الهاتف حتى يوم الثلاثاء، ويتخطى هذا العدد المستوى القياسي لعام 2018 بكثير، وذلك بحسب تحليل وكالة بلومبرغ لنصوص تسجيل مؤتمرات المستثمرين عبر الهاتف. وكان من بين أولئك القادة الذين استخدموا هذا التعبير في مؤتمرات عبر الهاتف، مسؤولون في شركة "نايكي" و"هيرشي" وشركة "دلتا أير لاينز".

يأتي تنامي شيوع هذه الكلمة على الأرجح من تكرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي استخدامها، حيث استعمل مسؤولوه هذا التعبير في إطار مساعي السيطرة على مخاوف السوق من ارتفاع الأسعار. بيد أنه مع استمرارية صعود التضخم، ينشط الجدل بين خبراء الاقتصاد حول كون هذا الصعود مؤقتاً أم سيستمر.

التضخم يُرعب العالم.. هكذا يرى 23 بنكاً مركزياً مستقبل أسعار الفائدة

يتوقع كثير من قادة الشركات حالياً أن تتلاشى الأسعار المرتفعة. فعلى سبيل المثال، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سيسكو كورب"، كيفن هوريكان، خلال مؤتمر نتائج أعمال الربع الثاني "أنه في الوقت الذي تسبب فيه قلة العمالة ونقص المنتجات (بلا شك) ضغوطاً على الشركة، إلا أنني سأصف زيادة التكاليف هذه بأنها مؤقتة على الأغلب".

من جانبه، وصف جون جارات، المدير المالي لشركة "دولار جنرال"، الضغوط التضخمية على أنها أمر "مؤقت" خلال مؤتمر الإعلان عن نتائج الأعمال ربع السنوية عبر الهاتف. وهو نفس الشيء الذي قاله المدير المالي لشركة "هيرشي" ستيف فوسكويل.

ليس التضخم وحده

عندما يجري استعمال هذه الكلمة من قبل المسؤولين التنفيذيين، فإنها لا تعني التضخم في كل مرة. فقد استعملها رودني ماكويلين، الرئيس التنفيذي لشركة "كروغر"، عندما أشار إلى مشكلات تتعلق بسلسلة التوريد. وأبدى مايك ويتينسكي الرئيس التنفيذي لشركة "دولار تري" ملاحظة مشابهة.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، هناك علاقة وثيقة بين التكاليف العالية وصعوبات سلسلة التوريد باعتبارها جزءاً من نفس المشكلة. لم يتم ذكر تعبير "مؤقت" بما يفوق تعبير "سلسلة توريد" ، التي سجلت حضوراً بأكثر من 3000 مرة ذُكرت فيها خلال العام الجاري في وقت تواجه فيه الشركات صعوبة في توصيل البضائع إلى المستهلكين وأرفف المتاجر، بيد أنه بات جلياً أن معدل استعمال الكلمة مستمر في الصعود.

سلاسل التوريد.. مشكلات لا تنقصها الأسباب

يتم أيضاً استعمال الكلمة لتوصيف الأثر الناجم عن متحور دلتا الذي أسفر عن فرض التدابير الاحترازية وإجراءات السلامة مجدداً. من جهته، قال جوناس بريسينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "مان باور غروب"، إن التحديات التي تواجه سلسلة التوريد وتأثير سلالة دلتا المتحولة ستكون "مؤقتة". نوه بريسينغ يوم الثلاثاء خلال مؤتمر عبر الهاتف: "سنظل نشعر بالتفاؤل وسنكون على ثقة حيال توقعات الطلب بمجرد عودة الأمور إلى طبيعتها قبل تأثيرات الجائحة ".

قالت فيرونيكا كلارك، خبيرة الاقتصاد في "سيتي غروب": "لجأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لاستعمال كلمة "مؤقت" عن وصف التضخم، ولذلك، فمن المنطقي أن تكون هي الكلمة التي يستمر الجميع في استعمالها على مدى فترة زمنية تتجاوز الشهرين".

"المركزي الأوروبي": الارتفاع الحالي في التضخم مؤقت

نوهت إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اتجه مؤخراً لاستعمال كلمات مثل "العَرَضي" لتجنب الالتباس حول سبل استمرار التضخم "المؤقت" لمدة زمنية طويلة. أضافت: "في حال استمر التضخم لمدة تصل إلى ستة أشهر أو سنة - فإن دلالة هذا التعبير ستكون أقل دقة للغاية".

إلى حد الآن، لا يبدو أن كلمة عَرَضي لا تتكرر بنفس الطريقة حيث تم ذكرها 70 مرة فقط أثناء التحدث العام الجاري في المؤتمرات عبر الهاتف، بحسب ما تكشف عنه نصوص المؤتمرات.