ثقة المنظمين تدفع أسهم عقارات الصين للصعود

سقالات في مشروع سكني قيد الإنشاء في شنغهاي ، الصين. ارتفعت أسهم شركة "تشاينا ريسورسز لاند" بنحو 9.6%، و7.9% لسهم شركة "لونغ فور غروب هولدينغز"، ليكونا من أبرز المساهمين الرئيسيين في ارتفاع مؤشر "هانغ سينغ"
سقالات في مشروع سكني قيد الإنشاء في شنغهاي ، الصين. ارتفعت أسهم شركة "تشاينا ريسورسز لاند" بنحو 9.6%، و7.9% لسهم شركة "لونغ فور غروب هولدينغز"، ليكونا من أبرز المساهمين الرئيسيين في ارتفاع مؤشر "هانغ سينغ" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قادت أسهم العقارات مكاسب بورصتَي شنغهاي وهونغ كونغ بعدما قال المنظمون إن احتياجاتهم التمويلية يجري الوفاء بها، مما أدى إلى تهدئة المخاوف بشأن معاناة شركات التطوير العقاري، من أمثال "إيفرغراند"، من سياسات بكين الصارمة .

كانت أسهم العقارات الأفضل أداءً في كل من المركزين الماليين، إذ ارتفعت المؤشرات التي تتبع القطاع بنسبة 2% على الأقل في تمام الساعة 11:20 صباحاً بالتوقيت المحلي. ارتفعت أسهم شركة "تشاينا ريسورسز لاند" بنحو 9.6%، و7.9% لسهم شركة "لونغ فور غروب هولدينغز"، ليكونا من أبرز المساهمين الرئيسيين في ارتفاع مؤشر "هانغ سينغ".

قال مسؤولون صينيون رفيعو المستوى، بمن فيهم نائب رئيس مجلس الدولة ليو هي، ونائب محافظ البنك المركزي بان غونغ شينغ، يوم الأربعاء إنه يمكن السيطرة على مخاطر السوق العقارية، وإن تمويل القطاع أصبح طبيعياً.

اقرأ المزيد: الصين تخرج عن صمتها وتقول إن مخاطر "إيفرغراند" المتعثرة "يمكن السيطرة عليها"

منحت التصريحات مشاعر السوق دفعة كبيرة حيال هذه الصناعة التي تأثرت بتراجع مبيعات المساكن والاستثمار، وذكر الرئيس شي جين بينغ الضريبة العقارية في مقال حديث، علاوة على الشهور التي استغرقتها أزمة ديون "إيفرغراند" المقلقة بسبب مشكلات السيولة.

كتب المحللون لدى "سينولينك سيكيوريتيز"، ومنهم دو هاومين، في مذكرة يوم الأربعاء، أن تعليقات المنظمين "أعادت تأكيد وجهة نظرنا التي ترى أن (أحلك فترة) للقطاع قد ولَّت". ويتزايد منح البنوك القروض والرهون العقارية للمطورين، وفقاً للمحللين، وقد تتحسن السياسات الأخرى مثل تأجيل مواعيد سداد المطورين لقيمة مشتريات الأراضي.

وتوصي شركة الوساطة بشراء أسهم شركة "سوناك تاشينا هولدينغز ليمتد"، و"سيزين هولدينغز"، إلى جانب "بولي ديفيليبمينتس آند هولينغز غروب" التي تديرها الدولة، و"تشاينا فانكي".