"بريستول مايرز" تتجه إلى التخارج من "أكسيليرون فارما" ضمن صفقة بيعها لصالح "ميرك"

يعترض بعض المساهمين في شركة "أكسيليرون" للتكنولوجيا الحيوية على عرض الشراء من "ميرك" ويرونه منخفض القيمة
يعترض بعض المساهمين في شركة "أكسيليرون" للتكنولوجيا الحيوية على عرض الشراء من "ميرك" ويرونه منخفض القيمة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بريستول مايرز سكويب" بيع حصتها في "أكسيليرون فارما" بعد أن وافقت شركة "ميرك آند كو" على شراء شركة التكنولوجيا الحيوية مقابل 11.5 مليار دولار، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

"بريستول مايرز" هي أكبر مساهم في "أكسيليرون" بحصة 11.5%، آلت إليها عندما اشترت "سلجين كورب" في عام 2019. من شأن بيع الحصة إتمام صفقة البيع لصالح "ميرك".

تحتاج شركة "ميرك" إلى نَيْل موافقة غالبية مساهمي "أكسيليرون" لإتمام عرض شراء جميع أسهم الشركة، من بين شروط أخرى، وفقاً لبيان صدر في 30 سبتمبر.

امتنع ممثلو "بريستول مايرز" و"أكسيليرون"، ومقرهما كامبريدج بولاية ماساتشوستس، عن التعليق.

في صفقة تُقدَّر بنحو 11.5 مليار دولار.. "ميرك آند كو" تستحوذ على "أكسيليرون فارما"

اعتراضات على البيع

قالت "أفورو كابيتال"، التي تمتلك نحو 7% من أسهم "أكسيليرون"، في 30 سبتمبر، إنّ صفقة ميرك "تقلل بشكل كبير" من قيمة شركة التكنولوجيا الحيوية، مضيفة أنها ستشارك مع الإدارة والمستثمرين الآخرين لتحديد "مسار أفضل للمضي قدماً".

كما حثّ صندوق التحوط "داروين غلوبال"، الذي قال إنه يمتلك 3.8% من أسهم "أكسيليرون"، يوم الأربعاء، المساهمين على عدم طرح أسهمهم للبيع.

وقالت "هولوسين أدفايزر"، إحدى الشركات المساهمة في "أكسيليرون"، الأسبوع الماضي إنها لا تخطط لبيع أسهمها.

بعد الإعلان عن صفقة "ميرك"، تساءل المضاربون والمحللون عما إذا كانت "أكسيليرون" ستتلقى عرضاً بقيمة أعلى من مستثمرين آخرين.

مؤسسة "غيتس" تنفق 120 مليون دولار لتسريع إنتاج حبوب "ميرك" لعلاج "كوفيد"

كتب فريق المواقف الخاصة بـ"يو بي إس غروب" في تقرير صادر مطلع أكتوبر: "إلى الحد الذي كانت فيه (بريستول مايرز) جزءاً من عملية البيع، فمن المعقول أنها لم تكن مهتمة بشراء (أكسيليرون)".

وأضاف فريق "يو بي إس": "هذا لا يعني بالضرورة أنه سيدعم الاستحواذ على (أكسيليرون) من جانب طرف ثالث بأي سعر (قد يفضل الاحتفاظ بها كمستثمر)".

أفادت "بلومبرغ" خلال أكتوبر بأن "أكسيليرون" تعاونت مع عديد من الشركات، بما في ذلك "بريستول مايرز"، لقياس الاهتمام باستحواذ محتمل قبل التوقيع مع "ميرك". وقرر اثنان من المشترين المحتملين على الأقل عدم تقديم العطاءات بسبب السعر.

يُذكر أن لدى "بريستول مايرز" اتفاقيات امتياز مع "أكسيليرون" لا تتأثر بقرارها طرح أسهمها، وفقاً لشخص آخر مطلع على الأمر.