آدم نيومان يحصد 2.3 مليار دولار بعد "وي ورك"

الملياردير آدم نيومان أحد مؤسسي شركة "وي ورك"
الملياردير آدم نيومان أحد مؤسسي شركة "وي ورك" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يصعب الفصل بين آدم نيومان و"وي ورك" (WeWork)، وهي شركة مساحات العمل المشتركة التي شارك بتأسيسها، رغم سعي بعض المستثمرين الحثيث لذلك.

فيما تكمل "وي ورك" محاولة الطرح العام الثانية لها هذه المرة عبر شركة استحواذ ذات أغراض خاصة تجعل قيمة الشركة المندمجة 9 مليارات دولار، تردد اسم نيومان 197 مرة في إفصاح دمج الأعمال، رغم أنه لم يعد موظفاً أو عضو مجلس إدارة.

يتعلق العديد من تلك الإشارات بانفصاله غير الودي عن الشركة والتقاضي لاحقاً مع أكبر مستثمريها، "سوفت بنك" بعد فشل أول محاولة طرح أولي عام في 2019.

هل تسترد "سوفت بنك" استثمار 17 مليار دولار بعد إدراج "وي ورك"؟

هناك تعويض مقابل تعهد نيومان بعدم التنافس يبلغ 185 مليون دولار و106 ملايين دولار كتسوية و578 مليون دولار لقاء أسهم اشترتها "سوفت بنك" من شركته "وي هولدينغز" (We Holdings). هناك أيضاً تمديد لأمد قرض بقيمة 432 مليون دولار من الشركة اليابانية، بضمان بعض حصته في "وي ورك".

كل ما سبق يعني أنه بعد اندماج "وي ورك" الأربعاء مع "باو إكس أكويزشن" (BowX Acquisition)، تبلغ قيمة ثروة نيومان حوالي 2.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ لمليارديرات العالم. حتى بعد بيع حصته، سيمتلك أسهماً بقيمة 722 مليون دولار في الشركة الجديدة.

من ذروة 14 مليار

أنشأ "بو كابيتال" (Bow Capital)، وهو صندوق رأس مال مغامر يعمل بالشراكة مع جامعة كاليفورنيا، "بو إكس أكويزشن" التي أغلق سهمها الأربعاء عند 10.38 دولار.

رفض ممثل عن نيومان التعليق على ثروته. كما رفض متحدث باسم "وي ورك" التعليق.

يختلف الأمر تماماً عما حدث في يناير 2019، حين قدرت "سوفت بنك" قيمة "وي ورك" مقابل 47 مليار دولار وبلغت ثروة نيومان حينئذ ذروة 14 مليار دولار.

شركة عقارات أمريكية تخسر 2.1 مليار دولار في ثلاثة أشهر

خرج من صفوف أصحاب المليارات تماماً مطلع 2020، بعدما ألغت "سوفت بنك" صفقة لشراء أسهمه بعد سحب الاكتتاب العام. بدت حينها آفاق "وي ورك" قاتمة حيث كانت تكافح من أجل الاستمرار في الأيام الأولى لتفشي الوباء.

أقام نيومان و"وي ورك" دعوى قضائية ضد "سوفت بنك" بعد فشل الصفقة. توصلت الأطراف لتسوية ساعدت في تمهيد الطريق أمام محاولة الشركة الثانية لإتمام الاكتتاب العام في فبراير.

يساهم نيومان البالغ من العمر 42 عاماً، بعيداً عن "وي ورك"، في شركات ناشئة عبر مكتب عائلته "166 2nd". تشمل تلك الاستثمارات في "جو تو غلوبال" (GoTo Global)، وهي شركة تأجير دراجات بخارية وهوائية وسيارات، و "فالون مورتيج" (Valon Mortage) لخدمة قروض الرهن العقاري و"سيلينا" (Selina)، التي توفر مساحات فندقية وعمل مشتركة.

عضو مراقب

تبلغ قيمة محفظة نيومان من رأس المال المغامر حالياً نحو ملياري دولار، حسب شخص مطلع على موارده المالية طلب عدم كشف هويته لخصوصية المعلومات.

تبلغ قيمة محفظته العقارية، التي تتكون في الغالب من استثمارات تجارية، نحو 1.5 مليار دولار باستثناء الديون، حسب قول الشخص.

ما زال لدى نيومان الحق بحضور اجتماعات مجلس إدارة "وي ورك" رغم استقالته منه وذلك بموجب الاتفاقات التي تفاوض عليها لدى خروجه.

تسوية "سوفت بنك" مع "وي وورك" تتضمن خروج نيومان

لكن يوضح بيان الإفصاح أن نيومان يشارك "كمراقب ليس له حق التصويت وليس كعضو" كما ليس له "الحق بالتأثير على القرارات التي يتعين اتخاذها أو الإجراءات التي يجب أن يتخذها مجلس إدارة (وي ورك) الجديد".

كما يمكن لشركة "سوفت بنك" أن تطلب حضور من ينوب عنه في حال قررت أنها لا ترغب بوجوده في الاجتماعات.