"ولمارت" تتيح للمتسوقين شراء "بتكوين" من 200 كشك

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت سلسلة متاجر التجزئة الأمريكية "ولمارت"، برنامجاً تجريبياً يتيح للمتسوقين شراء عملة "بتكوين"، عبر أكشاك "كوين ستار" (Coinstar) في بعض متاجرها في الولايات المتحدة.

قالت مولي بلاكمان، المتحدثة باسم "ولمارت"، يوم الخميس إن هذه التجربة مع شركة "كوين ستار"، المعروفة بالآلات التي تتيح للعملاء استبدال العملات المعدنية الأمريكية بأوراق مالية أو بطاقات هدايا، بدأت في وقت سابق من هذا الشهر. وتشمل المرحلة التجريبية 200 كشك في عدد من متاجر "ولمارت"، وهي تعتبر جزءاً من مبادرة أوسع لـ"كوين ستار" التي تعاونت مع منصة التبادل النقدي للعملات المُشفّرة، "كوين مي" (Coinme)، لتقديم "بتكوين" في أكثر من 8 آلاف كشك، من ضمنها الـ200 كشك كمرحلة تجريبية.

اقرأ أيضاً: متاجر "ولمارت" تفقد زخم الزيادة الفائقة بالتجارة الإلكترونية

من جانبه، قال سام دكتور، كبير مسؤولي الاستراتيجيات ورئيس الأبحاث لدى "بيت أوودا" (BitOoda) الحاصلة على ترخيص لوساطة التشفير، إن أجهزة الصراف الآلي لـ"بتكوين" تتوافر منذ فترة، بما في ذلك في العديد من المتاجر الكبرى، مضيفاً أن "ولمارت" بهذه الخطوة، تُوسِّع نطاق وصول "بتكوين" إلى المزيد من الأشخاص. وقال: "مع ذلك، في حال طرحها بعد فترة تجريبية أولية، فإن الشركة تُضفي عليها مزيداً من الشرعية وسط الشكوك حولها".

بيان مزيّف.. ولكن

تقوم "ولمارت" باختبار الخدمة بعد أسابيع من خدعة رفيعة المستوى، قال تمثلت في بيان صحفي مُزيّف، ذكر أن سلسلة متاجر التجزئة ستسمح للعملاء بالدفع بعملة رقمية تسمى "لايت كوين" (Litecoin). رغم أن هذا الإعلان كان خاطئاً، تقوم "ولمارت" بتقييم مستقبل العملات المُشفّرة في عملياتها، وقد أعلنت في أغسطس عن وظيفة لتطوير "استراتيجية العملة الرقمية وخريطة طريق المنتج"، مع تحديد "الاستثمار والشراكات المُتعلّقة بالعملات المُشفّرة".

اقرأ المزيد: محللون يتوقعون ارتفاع "بتكوين" إلى 100 ألف دولار نهاية العام

إلى ذلك، أعلنت "كوين ستار" التي تختبر الخدمة، عن هذه الصفقة معها في وقت سابق، ويقوم العملاء الذين يشترون "بتكوين" بإدخال الأوراق المالية في آلة "ستار كوين" مقابل الحصول على قسيمة. يجب عليهم أيضاً إعداد حساب في "كوين مي" واجتياز فحص المعلومات الخاصة بالشخص قبل إمكانية استرداد القسيمة. قالت "كوين ستار" إن الأجهزة تفرض رسوماً نسبتها 4% على خيار "بتكوين"، ورسوم صرف نقدي نسبتها 7%.

قال دكتور: "إنها طريقة مُكلّفة لشراء (بتكوين)، لكنها تُقلّص الحواجز التي تحول دون دخول مشتري العملات المُشفّرة للمرة الأولى".