كيسنجر يحث على زيادة التعاون العالمي لحل قضايا الوباء والمناخ

المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، إن هناك حاجة إلى مزيد من التعاون بين القوى الكبرى في العالم لإيجاد حلول لقضايا مثل وباء فيروس كورونا، وتغير المناخ، محذراً الدول من التركيز فقط على مصالحها الخاصة.

نقلت وسائل إعلام صينية عن كيسنجر قوله خلال "قمة باند" السنوية السبت عبر اتصال مباشر: "إذا أصبح العالم ساحة قومية لجميع البلدان، فسيكون من الصعب للغاية منع المشكلات وتجنب النزاعات".

اقرأ أيضاً: كيسنجر يحذر من حرب عالمية مالم تتحرك إدارة بايدن لاحتواء الصين

أضاف: "لذلك، آمل أن يفي قادة العالم أولاً بمسؤولياتهم الأساسية تجاه شعوبهم، وفي الوقت ذاته، يربطون شعوب العالم بروابط إنسانية مشتركة".

الدبلوماسي الأمريكي المخضرم الذي مهّد الطريق لرحلة الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون التاريخية إلى الصين عام 1972، قال إن الاتصالات العالمية أصبحت أسهل بعد أن صاغت الدول الأخرى فهماً أعمق للاقتصاد الثاني في العالم، وفقاً لتقرير باللغة الصينية نشره موقع (ifeng.com).

أشاد كسينجر بقرار بكين وقف بناء محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم في الخارج، وقال إن برنامج الوقاية من الملاريا التابع لمنظمة الصحة العالمية هو مثال جيد لفوائد التعاون العالمي، وفقاً للتقرير.

يذكر أن "قمة باند" في شنغهاي، هي بمثابة منتدى يناقش المسائل المالية لمدة ثلاثة أيام وينتهي يوم الأحد. ويشمل برنامج هذا العام مشاركة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، ومؤسس صندوق التحوط الأمريكي "بريدج ووتر" (Bridgewater Associates)، راي داليو.

اقرأ المزيد: قمة التنوع البيولوجي... فرصة ذهبية للصين لتسويق خططها بشأن الإصلاح البيئي

شهدت قمة العام الماضي، توجيه مؤسس مجموعة "علي بابا هولدنغ" (Alibaba Group Holding) جاك ما، انتقادات للقيود التي تفرضها الجهات التنظيمية المالية العالمية على الابتكار، وحثّ الصين على البحث عن نظام يفي بالتنمية -تعليقات جاءت بنتائج عكسية، وبدلاً عن ذلك، أطلقت بكين حملة شاملة على قطاعها الخاص العملاق.