"قطر للطاقة" تستحوذ على 40% من أكبر استكشافات "إكسون موبيل" البحرية في كندا

الدوحة - قطر
الدوحة - قطر المصدر: Getty Images
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "قطر للطاقة" الحكومية اتفاقاً للاستحواذ على حصة من ترخيص أحد أكبر الاستكشافات النفطية البحرية لشركة "إكسون موبيل" قبالة سواحل كندا.

بموجب الاتفاقية التي حصلت على جميع الموافقات الرسمية؛ تمتلك "قطر للطاقة" حصة مشاركة بنسبة 40% في رخصة الاستكشاف EL 1165A، إذ ستبدأ نشاطات حفر بئر "هامبدن" الاستكشافية، في حين ستحتفظ "إكسون موبيل"في كندا بالحصة المتبقية.

اقرأ أيضاً: قطر تبدأ في بناء خطوط إنتاج مشروع غاز قيمته 29 مليار دولار

أول مشروع في كندا

قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة": "هذه الاتفاقية تمثل أول مشاركة لـ"قطر للطاقة" في مناطق الاستكشاف البحرية في كندا، وفي حوض نفطي مهم ومنتج، وهي تشكِّل إضافة مهمة لمحفظتنا الدولية المتنامية للتنقيب والاستكشاف".

تقع المنطقة البحرية محل الاتفاقية على بعد 450 كم شرقي مدينة سانت جون في مقاطعة نيوفاوندلاند، ولابرادور، حيث يبلغ عمق المياه فيها ما يقارب من 1100 متر.

عمدت "قطر للطاقة" إلى توسيع نشاطاتها عالمياً في العامين المنصرمين، إذ فازت بحصص في مشروعات للنفط والغاز حول العالم من خلال توقيع اتفاقيات مع كبرى شركات الطاقة، ومن بينها "إكسون موبيل".

تعد قطر أكبر مصدِّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتستهدف زيادة إنتاجها إلى 127 مليون طن سنوياً بحلول 2027 من 77 مليوناً حالياً.