باركيندو: دول تحالف أوبك+ مستعدة لتعديل مستوى إنتاج النفط استجابة لظروف السوق

أوبك
أوبك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا على استعداد لتعديل خططهم لزيادة تدريجية في إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا في الأشهر المقبلة حسب ظروف السوق.

وأضاف باركيندو، في اجتماع اللجنة الفنية المشتركة السابع والأربعين عبر الفيديو كونفرانس اليوم الأحد: "بشكل جماعي، قدمنا ​​استجابة غير مسبوقة لصدمة سوق لا مثيل لها ونواصل قيادة الصناعة على طريق التعافي".

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك، في كلمته التي نقلها موقع "أوبك" واطلعت عليها "الشرق"، أن نتائج الاجتماع الوزاري في الثالث من ديسمبر تمهد الطريق لإعادة ضخ مليوني برميل يوميا بشكل تدريجي إلى السوق خلال الأشهر المقبلة، بينما تقف الدول المشاركة على استعداد لتعديل هذه المستويات حسب ظروف السوق و التطورات".

وتوقع باركيندو أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4% في عام 2021. مشيرًا إلى أن التطورات الأخيرة للقاحات فيروس كورونا كوفيد-19 قد بثت التفاؤل في الاقتصاد وسوق النفط.

وفيما يتعلق بتطورات سوق النفط، قال باركيندو: "نتوقع أن يتحول الطلب على النفط الخام من الاتجاه المعاكس إلى الأمام وأن يرتفع إلى 95.9 مليون برميل في اليوم هذا العام ، بزيادة قدرها 5.9 مليون برميل يوميًا مقارنة بعام 2020. بقيادة الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعدل نمو يبلغ حوالي 3.3 مليون برميل يومياً ".

إنتاج فبراير

يأتي اجتماع اللجنة الفنية قبيل الاجتماع الخامس والعشرين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) والاجتماع الوزاري الثالث عشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك المقرر عقده غداً الاثنين 4 يناير 2021، والذي سيناقش مستوى الإنتاج خلال شهر فبراير المقبل.

يذكر أن تحالف أوبك+ قد اتفق في ديسمبر الماضي على تقليص معدل خفض إنتاج النفط ليكون 7.2 مليون برميل يومياً، بدءاً من يناير الجاري، مقابل 7.7 مليون برميل يومياً، مما يعني زيادة معدلات الإنتاج الحالية بمعدل 500 ألف برميل يومياً، على أن تتم مراجعة معدلات الخفض بصورة شهرية.

وكان تحالف أوبك بلس قد اتفق في أبريل الماضي على خفض إنتاج النفط بمعدل 9.7 مليون برميل، بدءاً من مايو حتى يوليو 2020، وقد تمَّ تمديده إلى أغسطس في وقت لاحق، وبدءاً من سبتمبر الماضي تمَّ تقليص معدلات الخفض لتكون 7.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر الجاري.