"أمازون" تستعرض قدراتها الضخمة في التوصيل لطمأنة عملائها بشأن طلبات العطلات

تحميل بضائع بطائرة في "أمازون إير هاب" في سينسيناتي
تحميل بضائع بطائرة في "أمازون إير هاب" في سينسيناتي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في رسالة للحد من المخاوف بشأن أزمة سلسلة التوريد التي يُتوقع أن تخنق التسوق في العطلات، تحدثت "أمازون" عن حجم عمليات التوصيل الضخم الخاص بالشركة.

وقالت أكبر شركة بيع تجزئة عبر الإنترنت في العالم في مدونة للشركات يوم الإثنين، إنها زادت عدد السائقين والمستودعات والطائرات للتعامل مع الارتفاع المتوقع للطلبات خلال الأسابيع المقبلة ما يزيد من قدرة "أمازون" التنافسية.

الآلات تدير كل شيء في مركز تلبية الطلبيات الرئيسي في "أمازون"

وعرضت المدونة رؤية جديدة لجهود "أمازون" في توصيل البضائع للمتسوقين عن طريق الشركة بدلاً من الاعتماد على خدمة البريد الأمريكية أو "يونايتد بارسيل سيرفيس".

كتب جون فيلتون، نائب الرئيس الأول لخدمات التوصيل العالمية في"أمازون"، أن الشركة يمكنها توفير مئات الآلاف من سائقي التوصيل بكافة أنحاء العالم.

ويعمل نحو 260 ألف موظف لدى شركات خدمات توصيل ناشئة مستعدون لبدء العمل مع "أمازون" يدعمهم "مئات الآلاف" من سائقي "أمازون فليكس" الذين يقومون بالتسليم باستخدام سياراتهم الخاصة.

تقول "أمازون" إن لديها حالياً أكثر من 800 مركز توصيل والتي عادة ما تقع بالقرب من المتسوقين مقارنة بمراكز "أمازون" الضخمة للوفاء بالطلبات في الخارج.

ذكرت بلومبرغ العام الماضي، أن "أمازون" تخطط لبناء نحو 1500 مركز توصيل.

"أمازون" تخفق في تحقيق أهداف توصيل بفرنسا بعد إغلاق مستودعات

قدرات ضخمة لـ"أمازون"

تقول "أمازون" إنها بدأت إحضار مخزون من السلع من موانئ إضافية إلى مستودعاتها كما ضاعفت قدرتها على توفير حاويات الشحن ووسعت شبكتها من ناقلات الشحن البحري.

كتب فيلتون، أن ذراع "أمازون" للشحن الجوي الذي يشهد نمواً متسارعاً سيكون مستعداً بأكثر من 85 طائرة "في وقت لاحق من هذا الموسم". كما أشارت الشركة يوم الإثنين إلى أنها تدير أيضاً مجموعة تضم أكثر من 50 ألف شاحنة يقودها متعاقدون.

قال فيلتون: "تعمل فرقنا بجد منذ شهور وتركز على التخطيط لزيادة السعة تلبية لاحتياجات عملائنا في ظل التحديات التي قد تحدث في سلسلة التوريد أو النقل".

انخفض سهم "أمازون" بأقل من 1%بحلول الساعة 10:50 صباحاً في نيويورك.

قال مارك وولفرات، رئيس "إم دبليو بي في إل إنترناشيونال" للاستشارات اللوجستية، إن "أمازون" تحتاج لتوظيف نحو 150 ألف عامل بشكلٍ موسمي، وهو ما يعد مخاطرة في ظل عدم وجود عدد كافٍ من الموظفين لتلبية الطلب في ظل ضعف سوق العمل.

وأضاف وولفرات في مؤتمر عبر الهاتف استضافه مجموعة من المحللين وشركة "جيفريز" الأسبوع الماضي، أن البنية التحتية لشركة "أمازون" تمثل ميزة تنافسية كبيرة مقارنة بالمنافسين الأصغر حجماً ويمكن لـ"أمازون" تخزين مخزون من السلع في المستودعات التي تعمل كمحطات للاستيراد وهي ميزة تنافسية تشترك فيها مع شركات مثل: "ولمارت"، "تارجت"، "هوم ديبوت" و"بيست باي".

قال وولفرات: "سيخرج تجار التجزئة الأكبر والأقوى من هذه العطلة دون خسائر نسبياً بينما أي شخص آخر يعتمد على موسم العطلات سيتضرر".