مؤشر "PMI" الإمارات يرتفع في أكتوبر لأعلى مستوى في 28 شهراً

أعلام الإمارات تتدلى من سقف دبي مول
أعلام الإمارات تتدلى من سقف دبي مول بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع مؤشر مديري المشتريات "PMI"في الإمارات خلال أكتوبر الماضي لأعلى مستوى منذ يونيو 2019، بدعم من زيادة إنتاج القطاع الخاص غير النفطي بأسرع وتيرة منذ أكثر من عامين، تزامناً مع انطلاق معرض إكسبو في دبي.

شهدت الشركات الإماراتية غير المنتجة للنفط زيادة ملحوظة في الطلبات والأعمال الجديدة خلال أكتوبر، بدعم من ارتفاع الإنفاق، وانتعاش حركة السياحة مع افتتاح معرض إكسبو 2020.

سجل مؤشر مديري المشتريات التابع لمجموعة " IHS Markit" في الإمارات ارتفاعاً بـ2.4 نقطة، ليصل إلى 55.7 نقطة في أكتوبر، مقابل 53.3 نقطة في شهر سبتمبر.

دبي تعلّق آمالها على "إكسبو 2020" لإنعاش السياحة وجذب الاستثمار للعقار

قال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في مجموعة " IHS Markit"، إنَّ انطلاق معرض إكسبو 2020، ساعد القطاع الخاص غير المنتج للنفط على تحقيق طفرة في النمو، فقد سجل كل من الإنتاج والأعمال الجديدة زيادة حادة خلال شهر أكتوبر، و هي الأقوى منذ يوليو 2019.

يتمثل الاختبار الرئيسي لاقتصاد الإمارات حالياً فيما إذا كان هذا الارتفاع الأولي في الطلب بسبب معرض إكسبو يمكن أن يستمر خلال الأشهر المقبلة، أم لا، بحسب أوين، مضيفاً "ننتظر لنرى ما إذا كان هذا سيعزز نمو التوظيف، إذ أظهرت أحدث البيانات أنَّ معدل التوظيف ضعيف على الرغم من تنامي الضغط على طاقة الأعمال".

أهم بيانات مؤشر مديري المشتريات في أكتوبر

  • ارتفاع ثقة الشركات إلى أعلى مستوى منذ بداية وباء "كورونا".
  • طلبات التصدير ارتفعت بشكل هامشي مع بداية الربع الرابع.
  • انخفضت تكاليف التوظيف لأول مرة منذ شهر يناير.
  • تراجعت وتيرة تخفيضات أسعار بيع المنتجات بشكل طفيف.
  • نمو المبيعات السريع شجع بعض الشركات على رفع أسعار مبيعاتها.