أبوظبي تطلق منصة عالمية لمشاريع الطاقة المتجددة تستهدف جمع مليار دولار

ناطحات سحاب تجارية وسكنية على طول الساحل في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ناطحات سحاب تجارية وسكنية على طول الساحل في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت إمارة أبوظبي، أنها ستطلق بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، منصة عالمية لتسريع نشر مشاريع الطاقة المتجددة.

تهدف المنصة إلى توليد 1.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030، من خلال جمع تمويل لا يقل عن مليار دولار.

تعهدت الإمارات بتقديم 400 مليون دولار في تمويل المنصة الجديدة من خلال صندوق أبوظبي للتنمية، الذي سيكون بذلك أول شريك إستراتيجي في المنصة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

اقرأ أيضاً: الإمارات تستثمر 600 مليار درهم بالطاقة النظيفة والمتجددة حتى 2050

جاء الإعلان عن المنصة الجديدة من جانب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية خلال مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP26" المنعقد في مدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة.

أعلنت الإمارات في أكتوبر الماضي، أنَّها ستستثمر أكثر من 600 مليار درهم في الطاقة النظيفة والمتجددة حتى 2050، وذلك في إطار هدفها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفقاً لتغريدة على حساب الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي.

طاقة موثوقة ومنخفضة التكلفة

من جانبه قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، إن العمل المناخي يتيح فرصاً للنمو الاقتصادي والاجتماعي على الصعيدين المحلي والدولي، وستساعد هذه المنصة على تعزيز تقدم اقتصادات الدول الشريكة عبر تزويد الشركات والصناعة والمنازل بطاقة موثوقة ومنخفضة التكلفة من المصادر المتجددة.

أعلن الجابر أن الإمارات قدمت عرضاً لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ 28 في عام 2023.

بحسب البيان، تهدف المنصة إلى تسخير التمويل المشترك لاستقطاب استثمارات إضافية بقيمة ملياري دولار من ممولين من خارج المنصة سعياً لتمويل مشاريع تسهم في توليد 1.5 غيغاواط من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة بحلول العام 2030.

ستتولى "آيرينا" إدارة المنصة من مقرها الرئيسي في أبوظبي مستفيدة من وجود مقرها الدائم في دولة الإمارات للوصول إلى سوق تمويل العمل المناخي والبنية التحتية للابتكار في مجال الطاقة المتجددة التي تحتضنها البلاد.

تسهم المنصة الجديدة في خفض المخاطر الاستثمارية وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في البلدان النامية التي تسعى للحصول على رأس المال اللازم لتحويل قطاع الطاقة.

قال فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، إن المجتمع العالمي وصل إلى مرحلة حاسمة على صعيد الجهود الرامية لتوجيه الاقتصاد والبيئة نحو الاستقرار والقدرة على التأقلم والازدهار المشترك، وتعد عملية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة من أكثر الأدوات فعالية لتحقيق ذلك.