محطة "فينكس" تعمل بموجب امتياز ممنوح من ميناء لوس أنجلوس ينتهي في 2043 المصدر: بلومبرغ

"سي إم إيه سي جي إم" للشحن تقترب من شراء محطة حاويات بكاليفورنيا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب إحدى أكبر شركات الشحن العالمية، "سي إم إيه سي جي إم " CMA CGM SA ، من إبرام صفقة لشراء مُشغّلة محطة الحاويات في لوس أنجلوس، "فينيكس مارين سيرفيسز" Fenix ​​Marine Services، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

قال الأشخاص إن "سي إم إيه سي جي إم"، التي تمتلك حصة نسبتها 10% في محطة "فينكس"، تجري مناقشات متقدمة مع "إي كيو تي إنفراستراكتشير" EQT Infrastructure. ويمتلك ذراع مدير الأصول البديل، "إيه كيو تي إيه بي" EQT AB، الـ 90% الأخرى من محطة "فينيكس". ويتفوق عرض شركة الشحن، وفقاً لما قالته المصادر، على عروض مقدمي العطاءات الآخرين، بما في ذلك صناديق البنية التحتية، لكن لم يتم الانتهاء من الصفقة حتى الآن وقد تنهار المحادثات المحتملة.

اقرأ أيضا: رئيس "موانئ دبي": أزمة سلاسل الإمدادات والشحن ستستمر لوقت طويل

وفي شهر سبتمبر الماضي، أفادت "بلومبرغ نيوز" أن "إي كيو تي" عملت مع شركة "روتشيلد" Rothschild & Co على جذب الاهتمام بحصتها في المحطة، ومقرها سان بيدرو بولاية كاليفورنيا، من قبل مقدمي الطلب المحتملين. ولم تُتح معرفة شروط شراء "سي إم إيه سي جي إم" فوراً، ولكن "بلومبرغ" ذكرت أن الصفقة قد تُقدّر قيمة المحطة بملياري دولار أو أكثر شاملة الديون.

كما لم يكن لدى ممثلي "إي كيو تي" و"سي إم إيه سي جي إم" تعليقات على الفور، بينما رفض متحدث باسم "روتشيلد " التعليق.

استثمرت "إي كيو تي"، التي استحوذت على "فينيكس" ​​في العام 2017، أكثر من 130 مليون دولار في التكنولوجيا والمعدات الجديدة مثل الرافعات وإعادة تكوين المحطة، وفقاً لوثيقة تم إرسالها إلى مقدمي الطلبات المحتملين، واطلعت عليها "بلومبرغ". تعمل المحطة بموجب امتياز ممنوح من ميناء لوس أنجلوس ينتهي في العام 2043.

أما محطة "فينيكس"، التي تمتد على مساحة 292 فداناً (118 هكتاراً)، فلديها اتفاقية شراء طويلة الأجل مع "أوشين أليانس" Ocean Alliance ، والتي تضم "كوسكو شيبينغ لاينز" Cosco Shipping Lines، و"سي إم إيه سي جي إم"، و"إيفرغرين لاين" Evergreen Line، و"أورينت أوفيرسيز كونتينر لاين" Orient Overseas Container Line Ltd.

اقرأ أيضا: من نيروبي إلى نينغبو… صدمات سلاسل التوريد اجتاحت الكرة الأرضية

قالت "سي إم إيه سي جي إم" في سبتمبر، إنها ستقوم بتجميد الأسعار الفورية لإعطاء الأولوية لعلاقاتها طويلة الأمد مع العملاء، ما أدى إلى تعرضها للضغط من بعض العملاء، وإلى قلق المنظمين من تسبّب الاضطرابات التجارية العالمية في ارتفاع تكلفة الشحن.

ولدى الشركة الفرنسية وفرة من المال، في الوقت الذي أدى فيه النقص في سعة الشحن البحري إلى ارتفاع أسعار نقل حاويات الشحن عبر المحيط. زادت مبيعات "سي إم إيه سي جي إم" بنسبة 63% في الشهور الستة الأولى من هذا العام، لتصل إلى 23.1 مليار دولار من 14.2 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. وقفزت الأرباح التشغيلية أكثر من ستة أضعاف هذا العام إلى 6.3 مليار دولار حتى شهر يونيو، وفقاً لطلبات الإيداع.